لجنة الانتخابات تصدر تنويهاً بشأن القوائم المترشحة للتشريعي

رام الله- مصدر الإخبارية

أصدرت لجنة الانتخابات المركزية اليوم الأحد توضيحاً مهما بشأن القوائم المترشحة للانتخابات التشريعية 2021.

وقالت اللجنة في بيان صدر عنها، إنها تكتفي في هذه المرحلة، بنشر عدد القوائم التي تقدمت بطلبات ترشح للانتخابات التشريعية 2021، دون الكشف عن أسمائها أو أسماء مرشحيها، مشيرة إلى أن القوائم التي تقوم بالإعلان عن نفسها وعن أسماء مرشحيها إنما تفعل ذلك على مسؤوليتها.

وذكرت لجنة الانتخابات في بيان صادر عنها، أنها ستنشر للجمهور القائمة الأولية بأسماء القوائم ومرشحيها، بعد انتهاء مرحلة الترشح، وانتهاء النظر والبت في جميع القوائم المتقدمة، وذلك بتاريخ 6 نيسان/ابريل المقبل.

وأضافت اللجنة أنها تسلمت في اليوم الأول من فتح باب الترشح طلبات ثلاث قوائم (واحدة في الضفة الغربية، واثنتان في قطاع غزة) وأنها تقوم بدراسة الطلبات والتأكد من مطابقتها للشروط التي حددها القانون.

ووفق مرسوم رئاسي سابق، ستجرى الانتخابات الفلسطينية على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية (برلمانية) في 22 مايو/ أيار، ورئاسية في 31 يوليو/ تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب.

وبحسب لجنة الانتخابات، فإن عدد المؤهلين للاقتراع ممن بلغوا 18 عاما وأكثر في كافة المراكز حتى تاريخ 31 يوليو 2021 (تاريخ انتخابات الرئاسة) يبلغ نحو مليونين ونصف مليون ناخب وناخبة.

وتستعد فصائل فلسطينية وتجمعات شبايية، للتسجيل ضمن القوائم الانتخابية للمنافسة على مقاعد المجلس التشريعي.