صحة غزة تطلق تحذيرات بالعودة لتشديد الإجراءات حال عدم الالتزام

رباب الحاج – مصدر الإخبارية

صرحت وزارة الصحة بغزة اليوم لأحد أن قطاع غزة يشهد تزايداً ملحوظاً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة مجدي ضهير خلال مؤتمر صحفي غن الزيادة المستمرة تؤكد أننا بالفعل دخلنا الموجة الثانية من الفيروس.

وتابع:” تعاملنا بشكل جيد مع الموجة الأولى وتضافرت الجهود ونجحنا في أن نخرج من عنق الزجاجة ونثبت المنحنى الوبائي”.

وأوضح أن هذه التسهيلات كان يجب أن يتبعها التزام صارم بالإجراءات حتى لا تعود الزيادة مرة أخرى ولكن لم يكن هناك التزام من المواطنين، مما تسبب في ارتفاع الإصابات الذي يشهده القطاع هذه الأيام.

وأضاف ضهير: “سنضطر للخروج بتوصيات للعودة إلى إجراءات التشديد من محدوية الحركة والإغلاقات، لنضمن محدودية الاختلاط ونرجو أن تتم دون تدخلاتنا”.

وجهت وزارة الصحة بغزة ،اليوم لأحد، رسالة إلى المواطنين حول التطعيم بـ”لقاح أسترازينيكا” الذي وصل مؤخراً إلى قطاع غزة.

وقال ضهير في حديث لـ”مصدر الإخبارية” إن جميع اللقاحات واحد ولا فرق بينها، وجميعها مطمئنة ولا خوف منها، مؤكداً أنها الطريق الوحيد للتخلص من الجائحة المتفشية.

وفي حديثه عن لقاح أسترازينيكا الذي دارت حوله الكثير من الشائعات وعن آثار جانبية ضارة له، أكد ضهير أن اللقاح لم يعد عليه أي مشكلة، وخاصة بعد تصريح منظمة الصحة العالمية وهيئة الأدوية الأوروبية حوله.

ولفت إلى أن الصحة بغزة لم تستخدم لقاح أسترازينيكا بعد وغداً ستبدأ حملة التطعيم به.
وأوضح ضهير أن هناك ارتفاع في نسبة المسجلين لتلقي اللقاح كورونا، مشيراً إلى أن الصحة فتحت الباب للمواطنين فوق الـ60 عاماً، للتوجه لمراكز التطعيم مباشرة.

وبين ضهير أنه حتى اللحظة تم تطعيم 11 ألف شخص مع توقعات بأعداد أكبر من المتلقين للقاحات في المرحلة المقبلة.

وحول الحالة الوبائية في القطاع تابع: “نتوقع زيادة الإصابات بكورونا في ظل عدم وجود أي اجراءات وقائية من المواطنين، وسنتخذ إجراءات مشددة في حال استمر هذا الحال”.

كما دعا ضهير المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية للسيطؤة على الوباء، وضرورة التوجه لتلقي اللقاح خاصة المرضى بأمراض مزمنة وكبار السن فهي فهي طوق النجاة الوحيد”.