نتنياهو: لا ضمّ للضفة المحتلة دون موافقة بايدن

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

صرح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه لا ضم للضفة الغربية المحتلة دون موافقة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، حسبما ذكرت القناة 12 العبرية.

من جهة أخرى يرى وزير الأمن الإسرائيلي ورئيس قائمة “كاحول لافان”، بيني غانتس، أن الولايات المتحدة “ستنتقمّ من إسرائيل” في أعقاب العلاقة مع نتنياهو.

وقال غانتس في تصريحات لها إن العلاقة مع الولايات المتحدة “رائعة” وإن الرئيس بايدن، صديق حقيقي لدولة “إسرائيل”، والحفاظ على علاقة مع الحزبين الأميركيّين “حرجة جدًا” لإسرائيل.

في نفس الوقت انتقد غانتس علاقة نتنياهو بالولايات المتحدة، مؤكداً أنه “ذهب في اتجاه الجانب الجمهوري فقط. وأنه أضرّ بالثنائية الحزبيّة في الولايات المتحدة”.

وتأتي تصريحات غانتس ونتنياهو خلال مقابلات إعلامية لرؤساء القوائم المشاركة في انتخابات الكنيست، المقرّر إجراؤها يوم الثلاثاء المقبل، وهي الرابعة خلال أقلّ من عامين.

وبينت استطلاعات الرأي حصول معسكر نتنياهو على 60 مقعدًا، إن انضمّ إليه رئيس قائمة “يمينا”، نفتالي بينيت، ما يعني عدم قدرته على تشكيل حكومة، وعدم قدرة خصومه على ذلك، واحتمال الذهاب لانتخابات ثالثة.

وأكد نتنياهو خلال حديثه احتمال انشقاق أعضاء كنيست بعد الانتخابات من القوائم المنافسة له، وهو ما أشار إليه رئيس قائمة “تكفاه حدشاه”، غدعون ساعر، الذي تحدّث عن احتمال انشقاق أعضاء من الليكود للانضمام إليه، علمًا بأن ساعر نفسه انشقّ عن الليكود.