السعودية وتونس تؤجلان إطلاق قمرين صناعيين بسبب الأحوال الجوية

منوعات- مصدر الإخبارية

قالت المملكة العربية السعودية والجمهورية التونسية، إنه تم تأجيل إطلاق قمرين صناعيين كان يفترض إطلاقهما، اليوم السبت، على متن صاروخ روسي من كازاخستان، إلى موعد لاحق، بسبب الأحوال الجوية.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية (واس) عبر “تويتر”: أنه “تم تأجيل إطلاق القمر السعودي رقم 17 (شاهين سات) على متن الصاروخ الروسي (Soyouz2)، الذي كان مقررا قبل قليل (06:00 ت.غ) من كازاخستان”.

وذكرت الوكالة، أنه “سيتم الإعلان عن موعد إطلاق قمرين صناعيين الجديد في وقت لاحق”، دون تحديده.

ويعتبر القمر الصناعي السعودي “شاهين سات”، جيلا جديدا من الأقمار الصناعية ذات الأحجام الصغيرة، ويتضمن حمولة تلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير وتتمثل مهمته بالتصوير الأرضي وتتبع السفن البحرية.

وفي تونس، أفاد موقع “موزاييك”، بتأجيل إطلاق أول قمر صناعي محلي (تحدي1) على متن نفس الصاروخ الروسي، بسبب سوء الظروف المناخية في كازاخستان.

ولفت مدير عام شركة “تالنات” المصنعة للقمر الصناعي (تونسية) محمد فريخة، ، أنه “من الممكن إطلاق القمر الصناعي بعد 24 ساعة (من توقيت الإطلاق الأول)”.

و”تحدي 1″ هو أول قمر صناعي تونسي مصنع بإمكانيات محلية، مختص في “إنترنت الأشياء” (Internet Of Things) .

و”إنترنت الأشياء”، هو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الاتصال بالشبكة العنكبوتية، لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة، ويستفاد منها في الأنظمة الصناعية الحديثة.