تطعيم كورونا - لقاح كورونا

مديرة الوكالة الأوروبية للأدوية: لقاح أسترازينيكا “آمن وفّعال”

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية يوم الخميس 18 مارس 2021 أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا “آمن وفّعال” و”غير مرتبط” بزيادة خطر حصول تجلّطات دموية.

وصرحت مدير الوكالة إيمر كوك في مؤتمر عبر الفيديو أن “اللجنة توصلت إلى خلاصة علمية واضحة: إنه لقاح آمن وفّعال”.

وأضافت كوك أن “منافعه في حماية الأشخاص من كوفيد-19 مع المخاطر المرتبطة في الوفيات وحالات الاستشفاء، تتفوّق على المخاطر المحتملة”.

وأوضحت كوك أن الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية ومقرّها أمستردام، “خلصت أيضاً إلى أن اللقاح غير مرتبط في زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية”.

إلا أنها أكدت أن الوكالة “لا يمكن أن تستبعد نهائياً” وجود رابط بين اللقاح الذي طوّره المختبر السويدي البريطاني أسترازينيكا واضطرابات نادرة في التخثّر.

وعلّقت حوالى 15 دولة من بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، احترازياً استخدام هذا اللقاح، بعد تسجيل آثار جانبية محتملة، مثل تخثّر الدم وجلطات دموية لدى بعض الذين تلقوه.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الأربعاء، عن وصول 62 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح الناطق باسم الوزارة كمال الشخرة في تصريح مقتضب، أن 38 ألف جرعة من لقاح فايزر و24 ألف جرعة من لقاح أسترازنيكا وصلت الضفة، فيما وصلت أكثر من 9 آلاف جرعة أسترازنيكا إلى قطاع غزة.

وأشار المتحدث باسم الصحة الفلسطينية إلى أن الوزارة ستبدأ عملية التطعيم يوم الأحد المقبل، لافتًا إلى أنه سيتم تخزين لقاح استرازنيكا لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية.

وفي السياق، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة إنه سيتم الإبقاء على لقاح أسترازينكا في المخازن لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية.

Exit mobile version