وصول أول دفعة من لقاحات كورونا إلى فلسطين

رام الله-مصدر الاخبارية

أعلنت وزراة الصحة الفلسطينية ، اليوم الأربعاء عن وصول أول دفعة من لقاحات كورونا إلى الضفة الغربية المحتلة.

وقالت  وزارة الصحة في بيان، أنه “اليوم وغداً، سيصل إلى فلسطين 37440 ألف جرعة من لقاح فايزر/ بيونتك، و24 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا، عبر مبادرة كوفاكس، وسنبدأ التطعيم يوم الأحد القادم. لقاح أسترازينيكا سيُخزَّن لحين وجود بيان علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية”.

وأضافت الصحة “خُصِّص مركزان للتطعيم في كل محافظة، هما مديرية الصحة والمستشفى الحكومي، وزُوِّدا بالكوادر الصحية المدربة لإجراء عملية تطعيم  لقاحات كورونا بالشكل السليم”.

وأوضحت الصحة الفلسطينية “أن دفعة ثانية ستصل غداً الخميس، وإن تلك اللقاحات ستُعطى للكوادر الطبية، ومرضى الكلى والسرطان، ومن هم فوق 75 سنة”.

من جانبه، رحب مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص، تور وينسلاند، “بوصول الدفعة الأولى من لقاحات كوفيد-19 إلى فلسطين وفق آلية كوفاكس”.

وأضاف أن “هذه اللقاحات التي تُرسَل إلى الضفة الغربية وغزة ستكون أدوات حاسمة في الحرب ضد الوباء، وللتعافي الاجتماعي والاقتصادي. ستستمر الأمم المتحدة في دعم حكومة فلسطين في الوصول إلى اللقاحات عبر آلية كوفاكس حتى تتمكن من تنفيذ برنامجها الوطني للتلقيح بشكل كامل”.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن العيادات والمراكز التي سيجري فيها التطعيم مرتبطة بمنصة التطعيم التي أطلقتها، وأهابت بالمواطنين التسجيل على المنصة، حيث سيُعمَل تحليل إحصائي وبياني للفئات المسجلة حسب الأولويات المنصوص عليها ضمن الخطة الوطنية للتطعيم، مؤكدة أنها ستكون الجهة المخولة بإعطاء التطعيم من أجل ضمان الأمان والجودة من خلال المحافظة على سلسلة التبريد ومراقبتها.

وكانت قد سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، 29 وفاة و2193 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 277 إصابة في قطاع غزة، إضافة إلى تعافي 2080 من الفيروس خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

لتبلغ نسبة التعافي 89.3 في المائة، ونسبة الإصابات النشطة 9.6 في المائة، ونسبة الوفيات 1.1 في المائة من مجمل الإصابات. وأوضح التقرير الوبائي اليومي وجود 187 مريضاً في غرف العناية المكثفة، من بينهم 56 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

و في ذات السياق أعربت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، عن القلق من ارتفاع عدد الفحوص التي تكشف عن إصابات بالفيروس، وكذلك عدد الوفيات، فضلاً عن ارتفاع نسب إشغال المشافي، التي وصلت الأسبوع الماضي إلى 110 في المائة.

وأوضحت أن نسبة إشغال المشافي في رام الله والبيرة وأريحا وضواحي القدس وصلت إلى 115 في المائة، كذلك إن نسبة إشغال أسرة العناية المكثفة عالية، إذ يوجد على أجهزة التنفس ما يزيد على 44 في المائة من الموجودين في العناية المكثفة.

وأشارت الكيلة إلى وفاة أم وجنينها، وهي الحالة الثانية في فلسطين من جراء كورونا، مبينة أن السلالات المتحورة أكثر فتكاً بالنساء الحوامل، وطُلب إجراء فحص لهذه الحالة للتأكد، مشيرة إلى تقديم العناية لحوالى 100 امرأة حامل منذ بدء الجائحة، وجميعهن وأطفالهن بصحة جيدة.