مصطفى البرغوثي يكشف أبرز خلافات حوار القاهرة وتوافقاته

غزة-مصدر الاخبارية

كشف الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، النائب مصطفى البرغوثي،  الأربعاء عن أهم القضايا التي لم يتم الاتفاق عليها خلال حوارات الفصائل.

وأشار البرغوثي إلى أنه جرى تخصيص الجلسة الأولى لمناقشة ما يتعلق بالانتخابات التشريعية الفلسطينية.

وقال البرغوثي : “مما يؤسف أن التعديلات التي كانت يجب أن تجرى على قانون الانتخابات الفلسطيني، في ما يتعلق بتخفيض سن الترشح ونسبة تمثيل المرأة، إضافة إلى إلغاء بند قبول الاستقالة وتخفيض رسوم المشاركة في الانتخابات، لم تعدل ولم يتم التوافق على تعديلها”. وفق موقع عرب 21.

وأضاف ، أن “عدم التوافق على تعديل هذه الأمور، أضاع فرصة لتحقيق ما طالب به الكثيرون وما طالبنا به”.

ونبّه إلى أن “هناك قضية تم الاتفاق عليها، وهي كيفية تحصين أعضاء المجلس التشريعي القادم في حال تعرضهم للاعتقال، باعتماد آلية يقرها المجلس التشريعي القادم، بأن يحل مكان النائب المعتقل زميله من نفس القائمة حتى خروجه من الاعتقال”.

ولفت الأمين العام إلى أنه “بقيت قضية كبرى؛ وهي كيفية التوافق على مواجهة إجراءات الاحتلال في مدينة القدس، في حال منع الاحتلال إجراء الانتخاب في القدس”.

وعن القضايا التي ستتم مناقشها اليوم في حوارات القاهرة، أوضح  أنه “ستجرى اليوم مناقشة قضايا المجلس الوطني الفلسطيني والانتخابات في منظمة التحرير الفلسطينية”.

ووقعت الفصائل المشاركة في الحوارات الفلسطينية برعاية المخابرات المصرية أمس الثلاثاء، على ميثاق شرف لخوض انتخابات المجلس التشريعي المقبلة، مع الإشارة إلى أن حركة الجهاد الإسلامي المشاركة في الحوارات لم توقع على الميثاق لأنها أعلنت رسميا عدم خوضها الانتخابات التشريعية.

وأكد النائب مصطفى البرغوثي، أنه “تم توقيع ميثاق شرف بشأن تنظيم العملية الانتخابية واحترام نتائجها، وهو مشابه تماما لما وقعته الفصائل قبل الانتخابات السابقة”.