بورصة دبي للسلع تطلق العقود الآجلة للروبية الباكستانية

دبيمصدر الإخبارية:

تطلق بورصة دبي للذهب والسلع قريباً العقود الآجلة للروبية الباكستانية، والتي ستكون الأولى من نوعها يتم تداولها في أي بورصة مرخّصة في العالم، مما يتيح للمشاركين في السوق توسيع فرصهم للتداول في السوق الباكستانية.

ويأتي إطلاق هذا العقد بعد إجراء دراسات موسّعة في السوق وجمع آراء وملاحظات أعضاء بورصة دبي للذهب والسلع.

وسيساهم العقد الجديد، المقرر طرحه للتداول اعتباراً من يوم الجمعة 16 إبريل 2021، في تزويد المشاركين في السوق بالمنطقة بأفضل آليات الحماية والتحوط الممكنة من خلال تداول الروبية الباكستانية على منصة مرخّصة وآمنة ومعترف بها عالمياً. وبالإضافة إلى ذلك، ستقدّم شركة دبي لمقاصة السلع تعويضات الهامش لفروقات التقويم في العقود الآجلة للروبية الباكستانية، مما سيؤدي إلى تعزيز كفاءة رأس المال لأعضاء بورصة دبي للذهب والسلع.

وقال ليس ميل، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: “فخورون بإطلاق العقود الآجلة للروبية الباكستانية، التي ستساهم في تنويع محفظتنا من منتجات العملات وستوفر لأعضائنا فرصاً إضافية للتحوط والمراجحة على المدى القصير. ويشكّل المواطنون الباكستانيون ثاني أكبر المجتمعات الوافدة المقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبما أن هذا العقد هو الأول من نوعه في في العالم، فنحن على ثقة تامة من أنه سيوفر للمشاركين في السوق فرصة مهمة ومرونة أكبر للوصول إلى السوق الباكستاني المتزايد بشكل كبير. ولا شك بأن إطلاق هذا العقد سيساهم بشكل رئيسي في دعم استراتيجية النمو المستقبلية لبورصة دبي للذهب والسلع، بينما نتطلع إلى إطلاق المزيد من المبادرات المماثلة قريباً”.

تبلغ قيمة العقد الجديد 2،000،000 وحدة من عملة العقد الأساسية (الروبية الباكستانية)، ويجري تداوله وتسويته النقدية بالدولار الأمريكي على أساس السعر المرجعي المعلن في آخر يوم تداول. وتمتد ساعات التداول من 07:00 وحتى 23:55 بالتوقيت القياسي لمنطقة الخليج.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإعلان جاء استجابةً للاهتمام المتزايد بعقود العملات لدى بورصة دبي للذهب والسلع، حيث شهدت البورصة إقبالاً قوياً على العقود الآجلة للروبية الهندية في نهاية شهر فبراير، كما سجّلت معدل اهتمام شهري مفتوح قياسي بلغ 168,000 عقد وحجم تداولات إجمالي بلغ 121,570 عقداً في يوم الجمعة، 26 فبراير 2021.