طالع أسعار الخضروات في أسواق قطاع غزة اليوم

الزراعة تكشف أسباب انخفاض أسعار الخضروات بغزة

غزةمصدر الإخبارية:

أرجعت وزارة الزراعة الفلسطينية انخفاض أسعار الخضروات في أسواق قطاع غزة إلى العوامل الجوية وكميات الانتاج الوفيرة في الأسواق.

وقال رئيس قسم الخضار في الوزارة ، المهندس حسام أبو سعدة إن الانخفاض في أسعار الخضروات سببه العوامل الجوية وارتفاع درجات الحرارة في فصل الشتاء والتي أدت إلى نمو النبات بشكل جيد وإنتاج كميات كبيرة من المحصول، ما أثر على عملية التصدير.

وأوضح أبو سعدة أن القطاع لديه اكتفاء ذاتي في كافة محاصيل الخضار عدا محصول الجزر والبصل والثوم، مضيفًا “الدول التي كنا نصدر لها لديهم إنتاج وفير ولا يحتاجون للكميات التي نقوم بتصديرها نظراً لتحسن جودة الزراعة في المنطقة بشكل عام”.

وتابع “التصدير مفتوح دون طلب أو بأسعار منخفضة، وتحكم قوات الاحتلال في المعابر وفي كمية الصادرات والواردات فاقم المشكلة”.

وأشار أبو سعدة إلى أن الوزارة توجه المزارعين نحو زراعة المحاصيل حسب احتياجات قطاع غزة، مستدركًا القول “الإشكالية تحدث عندما يركز بعض المزارعين على زراعة أصناف محددة تحدث فائض”.

وأكد أن وزارته تدعم المزارعين بشتى الوسائل اللوجستية والإرشادية وتتعاون مع مؤسسات دولية لدعم مشاريع تخدم المزارعين كالطاقة الشمسية وبناء دفيئات وتطوير آبار وتعويضات عن الخسائر.

ومضى أبو سعدة يقول “التنظيم الإجباري على المزارعين صعب تطبيقه بسبب طبيعة الأراضي التي يمتلكونها ومدى صلاحيتها لزراعة محصول معين”.

وكان الهجوم الإسرائيلي الأخير على غزة كبد المزارعين في قطاع غزة خسائر كبيرة قدرت 550 مليون دولار، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي ما يزيد على نصف المساحات الزراعية في القطاع، بالإضافة إلى تراجع في إنتاج العديد من المحاصيل.

Exit mobile version