معروف: غزة على أعتاب موجة جديدة من تفشي كورونا

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف إن قطاع غزة على أعتاب موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وعزا معروف في تصريح مقتضب اليوم الثلاثاء، ذلك إلى الارتفاع في منحنى إصابات فيروس كورونا في القطاع الأيام الأخيرة.

وأضاف معروف، انه “حتى اللحظة لا يوجد ما يستدعي القيام بأية خطوات أو إجراءات احترازية”، في ظل تقييم الحالة الوبائية في القطاع.

وقال، إن “هذا الأمر بالتأكيد هو تقييم لحظي، وفي حال وجدت أي مستجدات، ستكون توصية وزارة الصحة طبيعية باتخاذ إجراءات بحسب ما تم إقراره سابقا ضمن خطة العمل لمواجهة تفشي كورونا”.

وكشف معروف عن عقد اجتماع صباح اليوم، وتقييم لهذا الأمر، مضيفًا: “الحالة لا زالت مستقرة والوضع ليس بحاجة لاتخاذ أي إجراءات احترازية على صعيد الحالة العامة”.

اقرأ أيضاً: صحة غزة لمصدر: ارتفاع في إصابات كورونا وتوقعات بإغلاق صالات الأفراح

وتابع: “حتى اللحظة كل المؤشرات تترصدها وزارة الصحة وأطقمها المختلفة، تقول إن هذه الموجة أقل حدة مما كانت عليه الموجة الأولى في العام الماضي”.

وأكد أنه “حتى اللحظة، توصية وزارة الصحة هو تكثيف الجهود الحكومية في متابعة الالتزام ببرتوكولات عمل المرافق والمنشآت المختلفة وحث المواطنين على ضرورة الالتزام وعدم التراخي بإجراءات السلامة”.

ولفت معروف إلى أن غزة “تشهد خلال الـ10 أيام الماضية ازديادا في منحنى تسجيل الإصابات وهو ما ينذر بحسب تقييم وزارة الصحة بأننا على أعتاب موجة جديدة من موجات فيروس كورونا”.

وحول طبيعية المحددات التي تقوم بها اللجان المختصة لدراسة العودة إلى الإغلاق بغزة، قالت معروف: “المؤشر الأساسي هو قدرة وزارة الصحة على التعامل مع الحالة، والمؤشرات الأساسية هي المصابين الذين يحتاجون إلى العناية الطبية وأصحاب الحالات المصنفة كحالات خطيرة، باعتبار العنصر الأساسي للعلاج هو توفير الأكسجين، لذلك هناك حد لوزارة الصحة فيما يخص هذا الأمر”.

وختم تصريحاته بالقول: “في حال وصول مؤشرات الحالات التي تدخل إلى العناية الطبية وتحديدا الفائقة، هناك إجراءات سيتم الشروع بها مباشرة بناء على توصية وزارة الصحة”.

وفي السياق، كشف مدير دائرة مكافحة العدوى بوزارة الصحة بغزة د. رامي العبادلة  عن آخر مستجدات الحالة الوبائية بالقطاع، مشيرًا إلى بدء الموجة الثانية لفيروس كورونا فعليًا، وسط ارتفاع تدريجي في مؤشر  المنحني الوبائي.

وقال العبادلة في تصريح خاص لمصدر الاخبارية : ”  بات ملاحظ منذ 10 أيام  ارتفاع عدد إصابات كورونا في  أقسام الطوارىء بالمشافي مايؤكد بدء تفشي الموجة الثانية للفيروس، لكن لن تصل الحالة الوبائية للذورة كالموجة السابقة، وبناءا على الحالة الوبائية سيتم أخذ توصيات”.

و اضاف العبادلة بورزاة الصحة بغزة ” هناك توقعات بإعادة فرض الإغلاق في الأيام المقبلة سواء بشكل كلي أو جزئي سيما التي تسبب بارتفاع مؤشر الحالة الوبائية،  وذلك حسب الوضع الوبائي وتشمل إعادة إغلاق الأسواق الشعبية ، وصالات الأفراح”. ولفت إلى أنه بلغ  عدد الحالات الخطيرة  في أقسام العناية المكثفة  لـ 55 حالة.

وتابع العبادلة “لا يوجد تغيير على معدل الوفياتـ ، لكن هناك ارتفاع في عدد الإصابات، وهي بكورونا 19- ولا يوجد ملاحظات لوجود طفرات جديدة” ونبّه  إلى أنه قد يتعرض مصاب كورونا لعودة الفايروس لجسمه، خلال شهرين إلى ستة شهور بعد الشفاء من إصابته.