تونس

300 مليون دولار من البنك الدولي لدعم الفقراء في تونس

تونسمصدر الإخبارية:

أعلن البنك الدولي، عن تخصيص مبلغ 300 مليون دولار لمساعدة نحو مليون أسرة فقيرة في تونس، ضمن برامجه لـ”تأهيل العائلات الأقل حظا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس التونسي قيس سعيد، بتونس العاصمة، مع نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، وفق بيان صدر عن الرئاسة التونسية.

وأفاد البيان بأن مساعدة البنك الدولي “تأتي في إطار التعبير عن جاهزية البنك، لدعم مجهودات الدولة في مجال محاربة الفقر في البلاد”.

وسيكون دعم البنك الدولي، وفق البيان، ضمن برنامج اجتماعي تحت الإشراف المباشر لرئيس الدولة، دون مزيد من التفاصيل حول طبيعة المساعدات التي سيقدمها البرنامج.

ونقل البيان عن بلحاج، قوله، إن “البنك الدولي على جاهزية لمساعدة تونس على استرجاع الأموال المهربة إلى خارج البلاد”.

والأربعاء أعلنت الرئاسة التونسية، أن السلطات السويسرية حولت 3 ملايين دولار من الأموال “المنهوبة” في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

ولم تعلن تونس بعد بشكل رسمي، قيمة الأموال التي هربها الرئيس المخلوع ومقربون منه إلى مصارف أجنبية، ويقدر فرع منظمة الشفافية الدولية في تونس هذه الأموال بنحو 23 مليار دولار.

وتشهد تونس، منذ أسابيع، احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية.
ويعدّ المعهد الوطني للإحصاء عدد التونسيين القابعين تحت عتبة الفقر بمليون وسبع مائة ألف تونسي من جملة أحد عشر مليون شخص، فيما يقدر البنك الدولي نسبة التونسيين المصنفين في خانة الفقر المدقع بـ3.5 بالمائة، إلى جانب 700 ألف من الفقراء لتكون النسبة 11.5 بالمائة أي قرابة مليون وربع مليون من الفقراء.

وتحتل محافظة القيروان، وسط البلاد، بحسب نتائج الإحصاء، المرتبة الأولى في نسبة الفقر بـ34.9 بالمائة ونسبة الفقر المدقع بـ10.3 بالمائة، فيما تأتي محافظة القصرين في المرتبة الثانية بنسبة الفقر بـ32.8 بالمائة وبـ10.2 بالمائة نسبة الفقر المدقع.

أما محافظة سيدي بوزيد، مهد الثورة، فاحتلت المرتبة السابعة بـ31.7 بالمائة من نسبة الفقر وبـ4.1 بالمائة بالنسبة للفقر المدقع.

وتعدّ محافظات تونس العاصمة وأريانة شمالها الأقل فقراً والأفضل حالاً، وتعدّ المحافظات الساحلية شمال البلاد ووسطها أفضل من حيث المؤشرات مقارنة بالمحافظات الداخلية وجنوب البلاد.

Exit mobile version