الهند تحظر العملات الرقمية كأول دولة في العالم

رويترزمصدر الإخبارية:

تُعد الهند مشروع قانون يحظر بشكل كامل التعامل بالعملات الرقمية، وفي مقدمتها “البتكوين” العملة الأكثر تداولاً في العالم.

وذكرت وكالة “رويترز” عن مصادر أن الحكومة الهندية تعد مشروع قانون يحظر بشكل كامل في البلاد العملات الرقمية بما في ذلك “البيتكوين”، التي لقيت رواجا كبيرا في العالم في السنوات الماضية.

 

ووفقا للمصادر فإن منتهكي القانون الذين يقومون بتخزين أو التجارة أو بيع العملات الرقمية سيواجهون مسؤولة جنائية أو سيتم فرض غرامة مالية عليهم.

 

وفي حال تم اعتماد القانون فإنه سيتم منح المواطنين في الهند مدة 6 أشهر للتخلص من العملات الرقمية التي يمتلكونها، وبذلك ستصبح الهند أول اقتصاد رئيسي في العالم يحظر العملات الرقمية بشكل كامل.

 

هذه ليست المرة الأولى التي يتخذ فيها موقف قوي متن العملات الرقمية في الهند فقبل 3 أعوام، أوصت لجنة حكومية هندية بحظر جميع العملات الافتراضية الخاصة، واقترحت عقوبة بالسجن 10 سنوات للمخالفين.

 

وفي وقت سابق أعربت سلطات الهند عن قلقها إزاء استخدام البيتكوين في أنشطة غير قانونية بما فيها غسل الأموال في غياب قواعد تنظم هذا النوع من العملات.

والعملة الرقمية هي نوع من العملات المتاحة فقط على شكل رقمي، وليس لها وجود مادي مثل الأوراق النقدية والنقود المعدنية، ولها خصائص مماثلة للعملات المادية، ولكنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية بلا حدود. وتشمل الأمثلة العملات الافتراضية والعملات المعماة أو حتى”النقد الإلزامي الرقمي” الصادر من البنك المركزي. وعلى غرار الأموال التقليدية، يمكن أن تستخدم هذه العملات لشراء السلع والخدمات، ولكن يمكن أيضا أن تقتصر على مجتمعات معينة مثل للاستخدام داخل لعبة على الإنترنت أو شبكة اجتماعية.