الصحة بغزة متخوفة من الطفرة الجديدة وعزوف المواطنين عن تلقي اللقاح

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

كشفت وزارة الصحة بغزة، اليوم الإثنين، أن “الوضع ليس بالهين”، قائلة: “نحن قلقون مما هو قادم في حال انتشرت الطفرة الجديدة”.

وقال رئيس دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة مجدي ضهير، إن “الالتزام بالإجراءات الوقائية هو الضامن لمنع انتشار جائحة كورونا الأمر الذي يمنع من الذهاب الى الإغلاق الكامل”.

وأضاف: “نتوقع أن تكون موجة ثانية ونحن دخلناها بشكل طفيف ونتمنى ان نقف عند هذا الحد لكي لا يؤثر على الأمور الحياتية”.

وتابع ضهير في تصريحات إذاعية”: “هناك عزوف من قبل المواطنين حول التسجيل لتلقي اللقاح داعيا المواطنين عبر إذاعة صوت القدس بالتسجيل لتلقي اللقاح وخصوصا أصحاب الأمراض المزمنة والمسنين بعمر 75 عاما”.

وأردف: “نتابع بشكل يومي المنحنى الوبائي والظروف الصحية بغزة وحاجتها للوقاية من الفايروس”.

وأكد أن “هناك ارتفاعا طفيفا بالإصابات في غزة ونتوقع في قادم الأيام هذه الزيادة وقد تكون هناك اتباع إجراءات السلامة للتقليل من توسع الانتشار”.

وتابع ضهير قوله: “ننظر بخطورة لما يجري في الإقليم من تفشي الطفرة الجديدة المتحورة”.

وأشار إلى أن “الطفرة الجديدة لا تختلف عن الطفرة الأم كل ما هنالك انها تنتشر بشكل اسرع”.

ونبّه إلى أن “الخوف ليس من السلالات الجديدة لكن الخوف من استهتار المواطنين وزيادة عدد الإصابات”.

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الإثنين، تسجيل 25 وفاة و2298 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين و1356 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزيرة الكيلة، في التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين، أنه تم تسجيل 24 حالة وفاة في الضفة الغربية: “طولكرم 4، نابلس 5، الخليل 5، بيت لحم 4، ضواحي القدس 1، رام الله والبيرة 4، أريحا والأغوار 1″، وتم تسجيل حالة وفاة واحدة في قطاع غزة، وفق ما أعلنت أيضاً الصحة بغزة صباح اليوم.

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: “طولكرم 195، قلقيلية 92، نابلس 447، الخليل 540، طوباس 53، بيت لحم 167، ضواحي القدس 88، رام الله والبيرة 338، سلفيت 47، جنين 150، أريحا والأغوار 15″، قطاع غزة 166.

وأضافت، أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 89.0%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 9.9%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

وتابعت: ان حالات التعافي الجديدة، توزعت حسب التالي: “طولكرم 114، قلقيلية 44، نابلس 179، الخليل 161، طوباس 46، بيت لحم 197، ضواحي القدس 118، رام الله والبيرة 231، سلفيت 84، جنين 49، أريحا والأغوار 32″، قطاع غزة 101.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 181 مصابا بكورونا في العناية المكثفة، بينهم 53 مريضا موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي.

ويستمر انتشار فيروس كورونا بين المواطنين في الضفة الغربية بشكل كبير خلال الأيام الماضية، الأمر الذي دفع الحكومة لاتخاذ إجراءات مشددة للحد من الانتشار.