رسائل هاتف محمول الليكود يستخدم الرسائل

خلافاً للقانون.. الليكود يستخدم بيانات Truecaller ليبعث رسائل للناخبين

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية إن رسائل نصية تصل إلى الهواتف النقالة لسكان “إسرائيل”، في الأسابيع الأخيرة، من الأحزاب المختلفة في إطار دعايتها الانتخابية، موضحة أنه في الأيام الأخيرة بدأت تصل رسائل تبدأ بذكر الاسم الشخصي لمستخدم الهاتف، وتحمل توقيع حزب الليكود، الذي يتزعمه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وبحسب التقارير فإن الأحزاب تحصل على أرقام هواتف المواطنين النقالة من مخزونات أرقام هواتف مختلفة ومتنوعة، متوفرة في السوق، وبالإمكان شرائها مقابل نصف شيكل، وأحياناً أقل بكثير، لقاء رقم الهاتف الواحد.

في حين تتضمن هذه الرسائل مقاطع فيديو أو استطلاعات أو منشورات أخرى متعلقة بانتخابات الكنيست القريبة.

وقالت التقارير إن الناس يتجاهلون غالباً هذه الرسائل ولا يفتحونها. لكن عندما تصل رسالة كهذه ويُذكر في بدايتها الاسم الشخصي لمستخدم الهاتف، تزداد احتمالات فتح الرسالة.

في نفس الوقت قالت الصحافية طال شنايدر، في موقع “زمان يسرائيل” الإلكتروني، إن الليكود يستخدم مخزونا لا يشمل أرقام هواتف فقط، وإنما أسماء أيضا، وأحيانا كنية المستخدم.

ووفقاً للصحفية فإن الأمر المؤكد هو أن الليكود لا يحتفظ بهذه المعلومات في أي من سجلاته، لأنه يصعب على ناشطي الحزب جمع هذه الكمية الكبيرة من الأسماء لمستخدمي الهواتف النقالة، إضافة إلى أن سجل الناخبين لا يتضمن أرقام هواتف، أو كنية ناخبين تكون غالبا مستخدمة بين الناخب وأصدقائه المقربين.

وكشف فحص أجرته صحيفة “هآرتس” أن مصدر أرقام الهواتف وأسماء مستخدميها هو تطبيق التعرف على المحادثات الواردة Truecaller الموجود في عشرات آلاف هواتف المواطنين وحتى أكثر من ذلك.

وأوردت الصحيفة عن خبير قانوني في الشبكة والخصوصية، وهو المحامي يهونتان كلينغر، قوله إنه “ليس بإمكان حزب أن يجمع أسماء وتفاصيل أخرى من مخزونات مفتوحة من دون موافقة الأشخاص الذين تشمل هذه المخزونات تفاصيلهم”.

في حين ينص قانون حماية الخصوصية على أن الجهات التي تجمع معلومات شخصية ملزمة بأن توضح خلال ذلك لأي أهداف ستستخدم هذه المعلومات.

وتابع كلينغر أنه “إذا زودتُ معلومات من أجل هدف معين، فإنه يحظر استخدامها لهدف آخر”.

في نفس الوقت قال متحدث باسم الليكود أن التقرير حول الموضوع هو “ادعاء كاذب”.

Exit mobile version