البرلمان العربي يدين افتتاح التشيك مكتباً لسفارتها في القدس

وكالات – مصدر الإخبارية 

أدان رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، افتتاح جمهورية التشيك مكتبًا لسفارتها في مدينة القدس المحتلة، معتبرًا الخطوة اعتداءً سافرًا على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

وقال العسومي في بيان يوم الأحد، إن هذه الخطوة تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية، التي أكدت جميعها على عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم لمدينة القدس، باعتبارها مدينة واقعة تحت الاحتلال.

وذكر رئيس البرلمان العربي أنها تمثل أيضًا خروجًا عن ثوابت السياسة الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية، وتخالف صراحة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 478 لعام 1980 بشأن رفض قرار الحكومة الإسرائيلية ضم القدس وحظر إقامة بعثات دبلوماسية بها.

اقرأ أيضاً: الاتحاد البرلماني العربي يدين قرار الاحتلال بناء وحدات استيطانية جديدة بالقدس

وأوضح العسومي أنها تخالف كذلك قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 بشأن عدم اعتراف مجلس الأمن بأي تغييرات تجريها القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) على القدس بغير طريق المفاوضات.

وطالب رئيس البرلمان العربي حكومة وبرلمان التشيك بالتراجع عن هذه الخطوة المخالفة للشرعية الدولية.

وأكد أنه ليس لها أي أثر قانوني ولن تغير شيئًا في الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس، باعتبارها إحدى قضايا الحل النهائي التي سيتحدد مصيرها من خلال المفاوضات بين الأطراف المعنية، وليس بالقرارات الأحادية المخالفة لقرارات الشرعية الدولية والإجماع الدولي.