الاقتصاد توضح سبب إرتفاع أسعار بعض السلع التموينية بغزة

غزةمصدر الإخبارية:

أوضحت وزارة الاقتصاد الوطني في غزة اليوم الأحد أسباب إرتفاع أسعار بعض السلع التموينية في أسواق قطاع غزة.

وأكد الناطق بأسم الوزارة عبد الفتاح أبو موسى في تصريح له أن طواقم الوزارة تتابع بإهتمام إعادة الأسعار لطبيعتها، بعد رصد إرتفاع فيها.

وبين أبو موسى أن طواقم وزارته رصدت ارتفاعًا في أسعار منتجات زيت المائدة والسكر.

وقال أبو موسى إنه وردت شكاوى إلى الوزارة حول ارتفاع بعض الأسعار في المواد التموينية في الأسواق، وأنه جارٍ الاستيضاح من التجار.

وأضاف أن “رفع الأسعار أمرٌ مرفوض دون تقديم المبررات”.

وكان مواطنون اشتكوا من ارتفاع أسعار بعض المواد التموينية مع اقتراب شهر رمضان المبارك الذي سيحل بعد شهرٍ من اليوم. بالإضافة إلى ورود شكاوى تلاعب بالأسعار واستغلال بعض التجار للأوضاع الراهنة.
وعادةً ما تسجل بعض المواد التموينية في غزة ارتفاعًا قبيل وخلال الشهر الفضيل، فيما يرى المستهلكون أنها غير مبررة، فيما ينسبها التجار إلى أن الارتفاع من المصدر الموّرد للمنتجات.
وحررت وزارة الاقتصاد عددا كبيرا من محاضر الضبط لتجار ومخالفين لا سيما خلال الفترة الأولى من إغلاق كورونا السابق، مما أدى تدريجيا الى إعادة ضبط الأسواق ومراقبتها.
ويتم تسيير الوزارة لدوريات يومية لمتابعة حالة الاسواق، بالإضافة إلى التنسيق اليومي لتسهيل إدخال البضائع وتوفيرها.
وأكد مواطنون وتجار أن الكثير من السلع الأساسية كالزيت، والدقيق، ومواد البناء خاصة الحديد، ومستلزمات الكهرباء، والمواد الصحية، ارتفعت ارتفاعًا كبيرًا في الآونة الأخيرة.
وأرجع التجار ارتفاع الأسعار إلى عودة الحياة الاقتصادية في العالم، الذي معها شهدت ارتفاعًا في تكلفة النقل، وكذلك الإنتاج، خاصة بعد التداعيات التي تركتها جائحة كورونا على المصانع.