نمو أصول سلطة النقد بنسبة 0.8% خلال فبراير

غزةمصدر الإخبارية:

شهدت الأصول الاحتياطية لسلطة النقد الفلسطينية نمواً بنسبة 0.8% خلال فبراير/ شباط الماضي، على أساس سنوي.

وجاء في بيانات السلطة، أن الأصول الاحتياطية سجلت 724.6 مليون دولار حتى نهاية الشهر الماضي، صعودا من 718.4 مليون دولار في الفترة المقابلة من 2020.

وعلى أساس شهري، نمت الأصول الاحتياطية بنسبة 1.8% خلال فبراير الماضي،، صعودا من 711.6 مليون دولار في يناير/ كانون ثاني الماضي.

تتألف الأصول الاحتياطية لسلطة النقد، من احتياطات النقد الأجنبي إلى جانب أية احتياطات أخرى؛ في الحالة الفلسطينية تتوفر استثمارات في سندات أجنبية.

وبلغت قيمة احتياطات النقد الأجنبي حتى نهاية فبراير الماضي 613.8 مليون دولار، مقارنة مع 611 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

في المقابل، بلغ إجمالي قيمة الاحتياطات الأخرى، وهي عبارة عن سندات مستثمرة في الخارج بقيمة 110.9 ملايين دولار حتى نهاية الشهر الماضي، مقارنة مع 107.4 ملايين دولار على أساس سنوي.

ولا تملك سلطة النقد الفلسطينية عملة وطنية خاصة بها، بل تعتمد على 4 عملات رئيسية، هي الدولار الأمريكي، والشيكل الإسرائيلي، والدينار الأردني، واليورو الأوروبي.

وتعتبر قيمة الاحتياطيات الأجنبية والأصول الاحتياطية لسلطة النقد صغيرة نسبيا، مقارنة مع دول الجوار، كالأردن (قرابة 17 مليار دولار)، لبنان (18 مليار دولار دون احتساب الذهب)، مصر (40 مليار دولار)، إسرائيل (179 مليار دولار).

وسلطة النقد الفلسطينية، المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي في السوق المحلية، وتطمح إلى التحول لبنك مركزي كامل الصلاحيات خلال الفترة القريبة القادمة.