أول ظهور للملكة إليزابيث بعد مقابلة هاري وميغان التلفزيونية

وكالات-مصدر الإخبارية

خرجت الملكة البريطانية إليزابيث للعلن لأول مرة عقب مقابلة حفيدها الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل التلفزيونية  التي أثارت عاصفة في أروقة البلاط الملكي.

ولكن لم تشير الملكة بأي تعقيب أثناء ظهورها للعلن ، في مكالمة عبر الفيديو مع علماء وأطفال مدارس لإحياء أسبوع العلوم البريطاني، لم تتطرق الملكة إلى المقابلة، خاصةً أن نهج العائلة المعتاد إزاء تصريحات كهذه هو أنها أمر عائلي خاص. وفقاً لوكالة “رويترز”

وبدلا من ذلك، ناقشت الملكة آخر المستجدات في مهمة “برسيفيرانس” التي أطلقتها وكالة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” إلى سطح المريخ، كما ناقشت أيضا اكتشاف نيزك نادر هبط في غلاستيرشير غرب بريطانيا الشهر الماضي، وهو أول نيزك تم اكتشافه في المملكة المتحدة منذ 30 عاما.

وكانت قد بُثت يوم الأحد الماضي، مقابلة تلفزيونية لحفيدها وزجته مع المذيعة الأميركية أوبرا وينفري.

وخرجت ميغان بتصريحات نارية عن العائلة المالكة في المقابلة قائلة :   “إن فردا من العائلة المالكة أطلق تعليقا عنصريا يتعلق بابنهما آرتشي، في حين انتقد هاري العائلة في طريقة تفاعلها مع معاملة الصحافة لزوجته”.

و كشف الأمير هاري زوجها بالتفصيل عن الدور الذي لعبته العنصرية في قراره بترك واجباته الملكية لحماية زوجته وابنه، وقال: “العائلة المالكة لديها عقلية هذا هو الوضع ولا يمكن تغييره أبدا”، مضيفا: “جميعا مررنا بهذا الوضع ولكن ما كان مختلفا بالنسبة لي هو عنصر العرق.. لم يكن الأمر يتعلق بها (ميغان) فقط، بل كان يتعلق بما تمثله”.

وقال “إن التعليقات حول لون بشرة ابنه آرتشي، لم تأت من جدته الملكة اليزابيث الثانية أو زوجها الأمير فيليب، كما أنه رفض تحديد هوية من أدلى بهذه التصريحات”.

وأصدر قصر بكنغهام بيانا يوم الثلاثاء باسم الملكة إليزابيث جاء فيه أن أفراد العائلة المالكة شعروا بالحزن عندما علموا بالأحداث التي مر بها الأمير هاري وزوجته ميغان في السنوات القليلة الماضية.