حل الصراع - حل الدولتين- المصادقة على شهادات الثانوية العامة

الخارجية الفلسطينية تُدين بشدة افتتاح التشيك سفارة بالقدس

رام الله-مصدر الاخبارية

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم السبت افتتاح التشيك مكتب تابع لسفارتها بالقدس المحتلة.

وقالت  الخارجية في بيان صدر عنها : “إن قرار التشيك اعتداء سافرا على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وانتهاكا صارخا للقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها، وتمردا على الموقف الأوروبي الخاص بالوضع السياسي والقانوني لمدينة القدس باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967”.

وذكر البيان  “إنه رغم القرارات والمطالبات الفلسطينية والعربية والإسلامية والأوروبية والدولية التي طالبت التشيك بالتراجع عن قرارها الخطير، ورغم استدعاء سفير التشيك لدى دولة فلسطين عند إعلان القرار من الحكومة التشيكية حيث تم إبلاغه بموقف دولة فلسطين”.

وأوضحت الخارجية خلال بيانها على أن هنالك مخاطر مترتبة على قرار فتح التشيك سفارة بالقدس، رغم الحراك السياسي والدبلوماسي الذي أدارته الدبلوماسية الفلسطينية وبالتنسيق والتعاون مع الأشقاء والأصدقاء والمحاولات الهادفة لثني جمهورية التشيك عن قرارها”.

وأضافت “ورغم القرار الذي اتخذته جامعة الدول العربية بهذا الشأن في اجتماعها الأخير على المستوى الوزاري، إلا أنها أصرت على تنفيذه بما له من آثار كارثية على الجهود السياسية المبذولة لإحياء عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

وفي ذات السياق أدانت جامعة الدول العربية، افتتاح جمهورية  افتتاح التشيك مكتب سفارتها بالقدس المحتلة.

وشدد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، على أن الإجراء يُخالف القانون الدولي، والسياسة الأوروبية الثابتة تجاه هذه القضية.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية على  أن افتتاح التسيك مكتب لسفارتها بالقدس  لا يُساعد على السلام وينتهك الحقوق الفلسطينية في المدينة المحتلة.

 

Exit mobile version