كهرباء غزة: استمرار تعطل خط البحر الرئيسي سيؤدي لأزمة خانقة

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

كشفت شركة كهرباء غزة، اليوم السبت، أن خط البحر الرئيسي، متعطل منذ 15 يومًا، واستمرار تعطّله سيؤدي لأزمة خانقة.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع الكهرباء بغزة، محمد ثابت: “خط البحر الكهربائي شريان رئيسي يغذي شمال القطاع بـ13 ميغا وات ومتعطل منذ 15 يوما وتعطله أثر على ناحي الحياة في كل المحافظات”.

وتابع في تصريحات إذاعية: “حذرنا عبر بيانات رسمية أن عدم إصلاح هذا الخط سيؤدي لأزمة خانقة ستطال القطاع الصحي لأن 4 مستشفيات مركزية تستفيد من هذا الخط، ويوجد 6 عيادات صحية وأكثر من 10 مدارس ورياض أطفال تعاني نتيجة فصل الخط وعدم إصلاحه”.

اقرأ أيضاً: ملحم لـ”مصدر”: مشروع جديد بـ 108 مليون دولار لإنهاء أزمة كهرباء غزة

وحول تحسن جدول التوزيع، قال: “نحن مقبلين على جو معتدل يقلل فيها المواطن من استخدام وسائل التدفئة المعتمدة على الكهرباء وهذا سيؤدى لانخفاض الأحمال بالتالي زيادة في ساعات وصل التيار، وبين الفينة والأخرى يتم فصل خطوط الكهرباء من جانب الاحتلال وهو ما يزيد من أعباء الشركة”.

وحول الشبكات الجديدة في كهرباء غزة، قال ثابت: “نعمل على توصيل الكهرباء لكل منطقة في قطاع غزة بما فيها المناطق السكنية الجديدة ومشاريع الإسكان في المحررات، وتكلفة توصيل الكهرباء عالية وبالتالي فقلة المنازل في الأحياء الجديدة تأخر توصيل الكهرباء لهم، ولا يمكن أن نؤسس شبكة جديدة إلا بالتنسيق والتعاون مع البلديات”.