إعفاء وزير الحج والعمرة السعودي من منصبه

وكالات-مصدر الاخبارية

أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأمر ملكي، يوم الجمعة، وزير الحج والعمرة، محمد صالح بنتن من منصبه، بعد سنوات قضاها في الوزارة التي تشرف على استقبال ملايين الحجاج والمعتمرين سنويا.

وجاء إعفاء بنتن ضمن إعفاءات وتعيينات في عدد من المناصب القيادية بالبلاد، وتضمن تكليف وزير الدولة عصام بن سعد بن سعيد بالقيام بعمل وزير الحج والعمرة.

وفي حين لم يشر الأمر الملكي إلى سبب إعفاء الوزير ، لكن تقريرا إخباريا أفاد بأنه تم بناء على طلب الوزير.

وعلق بنتن على إعفائه من منصبه عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا: “أشكر مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو سيدي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، على منحي فرصة خدمة وطننا الغالي وخدمة ضيوف الرحمن، حيث توّج ذلك حياتي العملية بشرف عظيم”.

وتولى الوزير بنتن منصبه على رأس الوزارة عام 2016، بعد سنوات قضاها في مناصب إدارية في الوزارة المرتبطة بالحج والعمرة، الشعيرتين الدينيتين اللتين تستقطبان ملايين المسلمين سنويا.

وحصل بنتن على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1979، ثم ماجستير في الهندسة الكهربائية من الجامعة ذاتها بعد 3 سنوات، ثم حصل على دكتوراه في هندسة الحاسب من جامعة كولورادو بولدر الأمريكية في عام 1989.

وقبل تعيينه وزيرا للحج، قادما من رئاسة مؤسسة البريد السعودي، تولى بنتن عدة مناصب سابقة في وزارة الحج مثل؛ وكيل وزارة الحج المساعد عام 1997، ووكيل وزارة الحج لشؤون العمرة عام 2000.

كما شغل بنتن منصب عميد كلية العلوم وهندسة الحاسب الآلي خلال الفترة 1990 إلى 1996.

وحصل الوزير بنتن على عدة جوائز خلال مسيرته المهنية، منها جائزة أفضل مدير تقني في الشرق الأوسط لعام 2002، وجائزة أفضل مدير تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2008.

كما أن بنتن عضو في عدد من الجمعيات العلمية، وشارك في تأليف ما يزيد عن 100 بحث علمي منشور، وشارك في كتابة العديد من التقارير العلمية المنشورة المقدمة للهيئات العالمية.

وتشرف وزارة الحج والعمرة على استقبال قرابة ثلاثة ملايين حاج سنويا من مختلف دول العالم، بجانب ملايين المعتمرين، في واحد من أكبر المناسبات الدينية في العالم.