مبادرة ألمانية تحذر من خطر الدردشة في ألعاب الأطفال

تكنولوجيا-مصدر الاخبارية

حذرت مبادرة ألمانية نظمها خبراء ألمان من  خطورة الدردشة الموجودة في الكثير من ألعاب الأطفال عبر الإنترنت، لما قد تشكله من خطر على الطفل.

وأكد الخبراء أن هذه الوظيفة، التي تتيح مشاركة الطفل تجربة اللعبة أو مناقشة استراتيجيات جديدة ضمن الفريق، قد تشكل خطراً على الطفل بعدم معرفة من وراء اسم الدردشة في الطرف الآخر، وهو ما يفتح الباب أمام بعض السلوكيات الخاطئة، كأن يتظاهر البالغون في الطرف الآخر بأنهم قاصرون ويحاولون بدء الاتصال الجنسي أو ابتزاز الطفل، بحسب ما ذكر موقع “familyeducation”.

وأشار المبادرة أنه  جب على الآباء إنشاء ألعاب لأطفالهم مع الأصدقاء أو زملاء الدراسة فقط مع التركيز على أن يكون المحتوى مناسبا لعمر الطفل.

كذلك وضحت المبادرة الألمانية أساليب التعامل مع الأطفال الأكبر سنا،  وذكرت فإنه يجب على الآباء التحدث معهم حول مخاطر وظيفة الدردشة والاتفاق معهم على بنود السلامة. على سبيل المثال، بعدم إعطاء معلومات الملف الشخصي الشاملة مثل الأسماء الحقيقية والعنوان وعدم تمرير البيانات الشخصية للآخرين.

وتوفر العديد من الألعاب أيضا خيار حظر لاعبين آخرين، وهو ما يجب على الأطفال استخدامه. ومن المهم جداً أن يتحدث الآباء والأطفال أيضاً عن السلوكيات غير المناسبة عبر الإنترنت وخارجه؛ فهذا يزيد من وعيهم بالأخبار غير اللائقة في الألعاب عبر الإنترنت. وفق ماقالته المبادرة الألمانية بشأن التحذير من لعب الأطفال.

وترا المبادرة الألمانية أنه عند اختيار اللعبة المناسبة لطفلك مهم للحفاظ على سلوكه وطريقة تربيته، بما يتناسب مع عادات وتقاليد مجتمعية ودينية للطفل، وهناك ألعاب كثيرة لا تناسب قيمنا في المجتمع، لذا يجب تجربة اللعبة ومعرفة محتواها جيدًا عند شرائها قبل ترك طفلك أمامها،.

وللتأكد من خلوها من العنف والمحتوى غير الأخلاقي. فالفرق كبير بين ألعاب الفيديو التي ظهرت في جيلنا، والتي انحصرت بين جهازي الأتاري والجيم بوي، أما الآن فأصبح الأمر أكثر تعقيدًا بسبب تعدد الاختيارات واتساع عالم الألعاب.