” ينابيع الأدب” يمنح درع امرأة العام بمناسبة الثامن من آذار

علا حسن الكحلوت-مصدر الاخبارية 

برعاية الهيئة العامة للشباب والثقافة نظم مركز ينابيع الأدب الثقافي يومًا تكريميًا للمرأة الفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من آذار لكل عام، في قاعة بلدية بيت لاهيا.

وأعلن أنه سيمنح درع العالم كل عام لامرأة مثالية ومنح الدرع هذا العام للمربية الفاضلة صديقة عمر بحضور كريم من شخصيات أدبية و سياسية وأكاديمية و ثلة من الشعراء و النساء.

و افتتحت الجلسة عضو الهيئة الإدارية للمركز د. حكمت المصري، بتوجيه الشكر للحضور لتقديرهم يوم المرأة، و أكدت أن المرأة الفلسطينية كان لها دور فعال في خدمة القضية الفلسطينية، و أشارت إلى واقع المرأة المعاصرة و التحديات التي تواجهها.

بينما استهل مدير المركز الأستاذ باسل أبو الشيخ بأبيات شعر تُقدر و تكرم محاسن المرأة و أهمية وجودها في حياة الرجل، و شكر ممثل هيئة الشباب و الثقافة د. فواز السوسي مركز الأدب الثقافي على تخصيصهم أمسية شعرية متعلقة بالمرأة، مؤكدًا على أهمية الاهتمام و المشاركة بفعاليات تُكرم المرأة في كل يوم و ليس في الثامن من آذار فقط، و شاركت د.رانيا اللوح في كلمة تناولت من خلاله واقع المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية عبر الزمن، و تمنت أن تجد المرأة الفلسطينية مكانها في المناصب السياسية و تكون من صانعات القرار.

و على الصعيد الأدبي و الثقافي، دعت الكاتبة و الروائية يسرا الخطيب المرأة المبدعة و المثقفة أن تكتب و تقوم بمسؤوليتها الأدبية في إيصال رسالة المرأة بلغة سليمة و بناء صحيح، بجانبه ألقت د. كفاح الغصين أبيات شعر أشارت فيها إلى دور أمها في تعريفها بالله، و تناولت سيرة فدوى طوقان و رسالتها التي اعتبرها جمال عبدالناصر سور من أسوار فلسطين.

و تخلل الحفل مشاركات شيقة من الحضور بأبيات شعرية تمدح المرأة، كما شارك الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب فرع فلسطين ممثلًا بالشاعرة رحاب كنعان خنساء فلسطين ومستشارة الاتحاد ومسؤول قسم الشعر ، وشمل اللقاء مداخلات نقاشية في واقع المرأة والتحديات التي تقع عليها.

و في الختام تم منح درع العام للمرأة المثالية المربية الفاضلة الأستاذة صديقة طه، تكريما لدورها الفاعل في دعم العملية التعليمية حيث انها تعتبر اول معلمة في مدينة بيت لاهيا، إضافة إلى عملها في فرق الكشفية وكانت من القوات العسكرية النسوية وقد أتمت تدريبها العسكرى بجاتب نضالها التعليمي فكانت من الرائدات في العمل النضالى والوطنى.

تخلل الحفل ايضا تكريم عدد من الماجدات الفلسطينيات تأكيدًا على مكانة المرأة في المجتمع ، يشار إلى أن مركز ينابيع الأدب الثقافي سيقوم بتكريم امرأه كل عام في ذكرى الثامن من آذار للنساء المبدعات في المجالات المختلفة.