اللجنة المشتركة للاجئين تؤكد استمرار فعالياتها رفضاً لـ”السلة الموحدة”

غزة- مصدر الإخبارية

أكدت اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، على استمرار فعالياتها واحتجاجاتها رفضاً لنظام السلة الغذائية الموحدة الذي بدأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” العمل به، قبل عدة أسابيع.

وقال منسق اللجنة محمود خلف لمصدر الإخبارية، “إنه تم مسبقاً إقرار مجموعة من الخطوات من قبل اللجنة المشتركة للاجئين، حيث تم تنفيذ بعضها، وفي الأيام القادمة سيتم تنفيذ أخرى”.

وأضاف خلف، إن “إدارة “أونروا” لا تزال حتى هذا الآن تصر على قرارها بخصوص السلة الغذائية، التي تحرم كثير من اللاجئين من حقوقهم الغذائية، كما أنها تقلص بصورة واضحة، من كمية المعونة التي كان يتلقاها اللاجئين”.

وذكر أن “السلة الغذائية الموحدة، يحرم نحو 770 ألف لاجئ فلسطيني من الحصول على حصتهم الغذائية”.

ولفت خلف إلى أن ذلك “يعد انتهاكاً لحقوق اللاجئين وخرقاً لكل الأساسيات التي أنشأت على أساسها الأونروا”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أغلقت اللجنة مكاتب مدراء المناطق التابعين لـ “أونروا”، لمدة يوم واحد، في سياق الاحتجاجات المتواصلة على تعديل آليات صرف مساعداتها، والسلة الغذائية الموحدة.

وبداية الأسبوع الجاري أيضاً، أغلقت اللجنة المشتركة مراكز التوزيع التابعة لـ “أونروا”، لمدة يومين، بواقع ساعتين في اليوم الواحد، احتجاجاً على ذات الأمر.

وقررت “أونروا”، مطلع العام الجاري، توزيع مساعداتها الغذائية، بشكل متساوٍ على جميع الأسر المُستفيدة، بعد أن كانت تقدم للعائلات الأكثر فقرا كميات أكبر من المواد التموينية.

ووفق “أونروا”، فإن التعديلات الجديدة تهدف للوصول إلى العائلات الأكثر فقراً، في ظل انضمام 100 ألف مستفيد جديد إلى برنامج الغذاء؛ ليرتفع إجمالي المستفيدين إلى مليون و200 ألف.