مجدلاني: الجائحة أدت لظهور أعداد كبيرة من “الفقراء الجدد”

رام الله – مصدر الإخبارية 

قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني أنه من المتوقع أن يزداد خطر التهميش والضعف بين الفئات المهمشة والفقيرة مع مواجهة الموجة الثالثة من الجائحة.

وأوضح الوزير خلال لقائه عبر نظام الزوم مع بعثة منظمة الدولية أن الآثار الاقتصادية للجائحة أدت إلى زيادة أعداد الفقراء والعاطلين عن العمل في فلسطين بشكل كبير.

وأشار مجدلاني إلى أن الجائحة أدت لظهور أعداد كبيرة من “الفقراء الجدد” الذين ارتبط ظهورهم بالظروف التي نتجت عن الجائحة.

ولفت إلى أن الوزارة طورت استراتيجية التنمية مع الأخذ بعين الاعتبار الآثار الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا، بما يضمن تطوير نظام الحماية والرعاية الاجتماعية بالتعاون مع كافة الشركاء المحليين والدوليين.

وأشار إلى أن وزارة التنمية أعدت الخطة الأولى والثانية للاستجابة السريعة لقطاع الحماية الاجتماعية، وتم التركيز فيها على بعض الأولويات للتدخل السريع لحماية الفقراء والفئات المهمشة منعا لتردي أوضاعها ولضمان أمنها الغذائي والصحي.

اقرأ أيضاً: التنمية بغزة توضّح لمصدر تفاصيل عودة 360 أسرة لبرنامج الشؤون

وأوضح أن الوزارة وحتى اللحظة تتعامل بحالة الطوارئ ضمن استراتيجية التنمية الاجتماعية 2021_2023 وتم اخذ آثار الجائحة بعين الاعتبار في تحليل الواقع من حيث ازدياد معدلات الفقر(الفقراء الجدد) والبطالة والتوقعات بازدياد هشاشة وضعف الفئات المتأثرة من الجائحة، وعكسها في تدخلات وخدمات لمساعدة هذه الفئات على الصمود والتخفيف من آثار الجائحة.

وفي سياق ذي صلة، قالت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية بغزة عزيزة الكحلوت إن أكثر من 360 أسرة من المحجوبين سيتم إضافتهم لبرنامج الشؤون الاجتماعية وإعادتهم للدفعة القادمة.

وأوضحت الكحلوت في تصريح لـ”مصدر الإخبارية” اليوم الثلاثاء إن الأسر المحجوبة من برنامج الشؤون الاجتماعية كانت بسبب أن بعض العائلات تعولها سيدة، ومنها لأسباب أخرى كأن يكون للعائلة مصدر مالي أو سجل تجاري، أو عليها شيكات.

ولفتت إلى أن هذه العائلات تم إعادتها لبرنامج الشيكات بعد حل إشكالياتها وتقديم الأوراق المطلوبة، كما تقرر إعادة كافة الأسر التي تعولها سيدة للبرنامج.