الإمارات تصدر رخصة تشغيل الوحدة الثانية لمفاعلها النووي السلمي

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات ،اليوم الثلاثاء، عن إصدار رخصة تشغيل الوحدة الثانية لمفاعلها النووي في محطة براكة للطاقة النووية السلمية.

وقالت وسائل إعلام إن رخصة تشغيل الوحدة الثانية لمحطة براكة للطاقة النووية السلمية صدرت لصالح شركة نواة للطاقة التابعة لـمؤسسة الإمارات للطاقة النووية والتي تتولى بدورها مسؤولية تشغيل المحطة الواقعة في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وبينت التقارير أنه بحسب الرخصة فقد أصبحت شركة نواة للطاقة مفوضة بتشغيل الوحدة الثانية من محطة براكة للطاقة النووية على مدى الأعوام الستين المقبلة.

وووفقاً للتقارير يأتي إصدار رخصة التشغيل تتويجاً للجهود التي بذلتها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، منذ تلقيها طلب الحصول على الرخصة من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بالإنابة عن شركة نواة للطاقة للوحدتين الأولى والثانية عام 2015.

وكانت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، أعلنت في أغسطس 2020، عن ربط الوحدة الأولى في محطة براكة للطاقة النووية السلمية بشبكة الكهرباء المحلية، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأكدت الهيئة أن الإعلان عن عملية الربط يمثل إنجازاً تاريخياً في مسيرة برنامج الإمارات للطاقة النووية السلمية.

اقرأ أيضاً: الإمارات تعلن إصدار رخصة تشغيل أول مفاعل نووي عربي

كما ويمثل إعلان اليوم إنجازاً مهماً لدولة الإمارات العربية المتحدة إزاء رؤيتها في بناء برنامجها النووي السلمي.

ونتيجة هذا الإنجاز أصبحت الإمارات نموذجاً يحتذى بها للدول الجديدة المنضمة لقطاع الطاقة النووية حيث استطاعت بناء وتشغيل محطتها النووي في وقت زمني قياسي.