بالصور| فنانين واعلامين لبنانيون يشاركون بالتظاهرات في لبنان

بيروت – مصدر الإخبارية

تفاعل الفنانون والاعلاميون اللبنانيون مع احتجاجات لبنان ،والحراك العفوي في الشارع اللبناني الذي خرج الى الساحات العامة، ضد الحكومة اللبنانة، وقراراتها الاخيرة، وفرضها الضرائب على البنزين وخدمات الاتصالات الإلكترونية، وخاصة الواتساب .

وأطلق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وسوما عدة تعبر عن حالة الغضب الشعبي من قرارات الحكومة الأخيرة، خاصة المتعلقة بفرض الضرائب، منها “إجا وقت نحاسب”، و”لبنان ينتفض”.

ورصدت شبكة مصدر الاخبارية بعض  أسماء لامعة من نجوم الفن اللبناني في تلك الوسوم، منهم من اكتفى بالتغريد ودعم المظاهرات، ومنهم من شارك بالنزول للشارع والهتاف ضد الحكومة، مثل الممثلة نادين نسيب نجيب.

فقد نشرت نجيب في حسابها على موقع إنستغرام مقطع فيديو لها يظهر فيه نزولها للشارع وتأييد الشعب اللبناني .

وغردت المغنية كارول سماحه قائلة “وأخيرا، من يوم اللي خلقت بلبنان لتاريخ هاللحظة هاي أول مرة بشهد تظاهرة لبنانية حقيقية وجدية، مش لدعم زعيم أو حزب أو حركة أو تيار أو طائفة، بتنمى لما تيجي انتخابات جديدة ما حدا ينسى السبب الأساسي ليش تظاهر اليوم وبشو عم بطالب”.

وعلقت المغنية اللبنانية إليسا “الشعب موجوع ومقهور وجوعان، أقل شي ينزل عالطريق لأنو ما بقا يتحمل اللي عم يصير، نحنا بأسوأ حالة اقتصادية واجتماعية من وقت الحرب، وإذا الناس بدها تعمل ثورة هيدا أقل شي ممكن تعملو”.

وقال المغني راغب علامة في تغريدة له “فجأة صاروا قادرين يجيبوا الكهربا ويخففوا العجز، وين كنتوا من 30 سنة عم ندفع 2 مليار دولار كل سنة عجز عن الكهربا، ما منصدقكن، أنتوا كذابين، 60 مليار دولار صرنا دافعين بس للكهربا غير الموجودة!!! هلق بدكن يانا نصدقكن؟ من سنين عم نقول #طار_البلد وطبقوا قانون من أين لك هذا”، مشيرا إلى أغنية قدمها من قبل تنتقد الحكومة اللبنانية.

وشاركت الممثلة ماغي أبو غصون في حسابها الرسمي على تويتر صورة لها من الشارع وهي تحمل العلم اللبناني وعلقت عليها “لبنان وحقوقنا وحياتنا وولادنا ومستقبلنا بيستاهلوا هيدا المشهد اللي شفتو اليوم عالأرض، الشباب اللبناني الواعي عم يطالب بحياة بتشبه طموحاتو”.

 

وتراجعت حدة المظاهرات في العاصمة اللبنانية بيروت ومناطق أخرى من البلاد، السبت، بعد يوم شهد مقتل اثنين من المتظاهرين في طرابلس شمالي البلاد.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية في بيروت، أن عشرات المتظاهرين عادوا للتجمع الليلة الماضية في ساحة رياض الصلح وسط العاصمة، بعد أن أخلتها قوات الأمن قبل منتصف الليل.

وكانت قوى الأمن قد اشتبكت مع المتظاهرين، وقامت باستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريقهم من ساحة رياض الصلح وسط بيروت.

بعد مهلة الثلاثة أيام.. بيروت تشهد تراجعاً في حدة التظاهر