وقفة بغزة استنكاراً لمنع الأطفال مرضى الكلى من السفر

غزة- مصدر الإخبارية

استنكر مواطنون فلسطينيون، اليوم الأحد، منع الأطفال مرضى الكلى، من السفر وعدم إصدار تحويلات طبية لهم، ليتمكنوا من تلقي علاجهم في مستشفيات الضفة الغربية و “إسرائيل”.

جاء ذلك خلال وقفة تضامنية، نظمها أهالي الأطفال المرضى، أمام مستشفى الرنتيسي للأطفال شمالي مدينة غزة، حيث رفع المشاركون في الوقفة، لافتات كتب عليها عبارات تضامنية مع الأطفال المرضى وللمطالبة بحقوقهم الصحية.

وقالت الناطقة باسم أهالي الأطفال المرضى، نجوان السمنة إنهم “خرجوا اليوم للاحتجاج والتضامن مع أطفالهم المرض، الذين باتوا أمام أعينهم يزيدون تألماً ووجعاً”، مشيرةً إلى أن تعطيل حصولهم على العلاج “يعتبر انتهاكاً كبيراً للقوانين الدولية والمحلية، التي تكفل حق العلاج لجميع المواطنين، دون تمييز أو قيود”.

وأوضحت السمنة، خلال حديثها لمصدر الإخبارية أن “أطفالهم اليوم باتوا مهددين بحياتهم، وتظهر عليهم أعراض أشد للمرض، دون أن يتمكنوا مساعدتهم، وهو الأمر الذي يترتب عليه أضرار نفسية لدى الطرفين”، مضيفةً “أن السلطة تتحمل بشكل أساسي مسؤولية مشكلتهم، وعليها البحث عن حلول قريباً قبل البدء بفقد الأطفال”.

وشددت على أن “الإمكانيات الطبية الموجودة في قطاع غزة، لا يمكن أن توفر كافة الاحتياجات اللازمة لعلاج الأطفال، وفي كثير من الأوقات يقف الأطباء عاجزين عن فعل شيء لأطفالهم، وفي أحيان أخرى يتحول الأطفال لحقول تجارب للأطباء، الذين يجتهدون بأقدر قدر ممكن لمحاولة توفير بدائل، لكن دون جدوى”.

ودعت السمنة، لضرورة تدخل جميع الجهات المعنية، للعمل من أجل توفير تحويلات طبية لعلاج الأطفال مرضى الكلى، في مستشفيات الضفة الغربية أو “إسرائيل”.