الأسيرة رجاء كرسوع

عشية يوم المرأة العالمي.. 35 أسيرة بينهن 11 أماً يقبعن في سجون الاحتلال

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكد نادي الأسير، وبالتزامن مع يوم المرأة العالمي، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا زالت تعتقل في سجونها 35 أسيرة فلسطينية، بينهن 11 أمّا.

وأضاف نادي الأسير، في بيان صدر عنه اليوم الأحد، بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من مارس، أن من بين الأسيرات 26 صدرت بحقهن أحكاما لفترات متفاوتة، أعلاها بحقّ الأسيرتين شروق دويات من القدس المحتلة، وشاتيلا أبو عياد من داخل أراضي العام 1948لمدة تتراوح لـ 16 عاما.

وأوضح أن من بين الأسيرات 3 رّهن الاعتقال الإداري وهن: ختام السعافين، وبشرى الطويل، وشروق البدن، فيما يبلغ عدد الأسيرات الجريحات 8 -غالبيتهن أصبن بعد عام 2015-وأقدمهن الأسيرة أمل طقاطقة من بيت لحم، والمعتقلة منذ ديسمبر 2014، ومحكومة بالسجن لمدة 7 سنوات.

اقرأ المزيد: الأسيرات في سجون الاحتلال يعشن ظروفاً صعبة وقاسية

وذكر النادي أن الأسيرات الأمهات هن: إسراء جعابيص، وفدوى حمادة، وأماني الحشيم، وحلوة حمامرة، ونسرين حسن، وإيناس عصافرة، وخالدة جرار، وآية الخطيب، وإيمان الأعور، وختام السعافين، وشروق البدن.

وفي السياق، أكد أن الأسيرات يتعرضن لكافة أنواع التنكيل والتعذيب، بدءاً من عمليات الاعتقال من المنازل، وحتى النقل إلى مراكز التوقيف والتحقيق، ولاحقا احتجازهن في السجون.

وشهد عام 2019 على وجه الخصوص، تصعيدا في عمليات التعذيب الممنهجة بحق الأسيرات، مقارنة مع السنوات القليلة التي سبقتها، حيث أعاد الاحتلال هذه السياسة بحق النساء إلى الواجهة.

وتواجه الأسيرات منذ بداية انتشار فيروس “كورونا”، عزلا مضاعفا، جراء عدم انتظام الزيارات، ورغم المطالبات المتكررة، على مدار العام الماضي، من السماح لهن بإجراء مكالمات هاتفية مع عائلاتهن، إلا أن إدارة سجون الاحتلال ترفض الاستجابة لهن.

ومنذ عام 2015 حتى نهاية يناير 2021، وصل عدد حالات الاعتقال بين النساء أكثر من 900.

Exit mobile version