هيئة فلسطينية تحذر من أوضاع الأسرى داخل السجون خلال الشتاء

بحسب تصريحات مسؤول في الهيئة لمصدر الإخبارية

محمد موسى- مصدر الإخبارية

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، من أوضاع المعتقلين الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي خلال فصل الشتاء، وأجواء البرد القارس.

وقال عضو لجنة إدارة الهيئة في المحافظات الجنوبية عبد الناصر فروانة لمصدر الإخبارية، “إن فصل الشتاء هو عدو للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، حيث تتفاقم معاناتهم، ويتسع جرحهم ويتعمق وجعهم، ويزداد القلق عليهم، كونهم لا يملكون أي من وسائل التدفئة أو الحفاظ على أنفسهم”.

وأضاف فروانة “إن مكان وجود أو اعتقال الأسير الفلسطيني، لا يؤثر على أمر تضرره من سوء الأحوال الجوية، حيث لا فرق خلال المنخفضات بين شمال البلاد ووسطها وجنوبها، لكنّ أكثر المتأثرين هم من يقبعون في سجن النقب الجنوبي”.

وأشار إلى أن إدارة السجون لا تكتفي بسوء الأحوال الجوية، بل تعمل على زيادة تعكير أجواء الأسرى، من خلال اللجوء إلى اتخاذ إجراءات وخطوات استفزازية، وتنفيذ اقتحامات واعتداءات متعمدة، وتفتيشات متكررة تحت ذرائع مختلفة.

وذكر فروانة أنه يضاف إلى ذلك “الإهمال الطبي للأمراض التي يمكن أن تصيب الأسرى بفعل تلك الطقوس المجتمعة، حيث لا تقدم الإدارة العلاج اللازم لمن تظهر عليه أعراض أمراض الشتاء وهي كثيرة، وذلك بهدف إلحاق الأذى الجسدي والنفسي والمعنوي المتعمد بهم.

ولفت خلال حديثه إلى أن ذلك “يعتبر مخالفةً لكل المواثيق والأعراف الدولية، التي تنص على ضرورة توفير ظروف احتجاز جيدة للمعتقلين خلال جميع أوقات السنة”.

وطالب فروانة المنظمات والمؤسسات الدولية؛ الحقوقية والإنسانية، وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، بتحمل مسؤولياتها والتدخل العاجل من أجل توفير الحد الأدنى من الحماية الإنسانية والقانونية للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، ولتفقد أوضاع الأسرى خلال الشتاء.

ودعا تلك المؤسسات لإنقاذ الأسرى من خطر الموت أو الإصابة بالفايروس والأمراض المختلفة، وخاصة في فصل الشتاء، وضمان تزويد المعتقلين بالفراش المناسب والأغطية الكافية، وتوفير الحماية لهم من قسوة المناخ، حسب ما جاء في المادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة.