سلطة الأراضي المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

المركز الفلسطيني يستصدر قراراً قضائياً مؤقتاً بوقف تجريف الأراضي برفح

غزة-مصدر الاخبارية

عبّر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان عن ارتياحه على إثر استصداره قراراً قضائياً مؤقتاً بوقف أعمال التجريف أو أي أعمال انشاءات من قبل سلطة الأراضي بغزة على أراضي حي السلام، غرب معبر رفح.

وحذر المركز خلال بيان له وصل مصدر الاخبارية  السلطات من أعمال مماثلة دون التقيد بأحكام القانون،  وأكد على مواصلة عمله من أجل اصدار قرار نهائي بإلغاء قرار سلطة الأراضي بغزة.

وأصدرت المحكمة الإدارية اليوم، قراراً مؤقتاً في الطلب المستعجل الذي قدمه المركز بتاريخ 8 فبراير 2021، بشأن وقف أعمال التجريف أو أي أعمال انشاءات من قبل سلطة الأراضي بغزة على القسيمة 32 من القطعة 11 من أراضي رفح -حي السلام، غرب معبر رفح.

ونص القرار المؤقت على “وقف الأعمال والإنشاءات الواقعة من قبل المستدعى ضدهما على أرض القسيمة 32 من القطعة 11 من أراضي رفح-حي السلام، غرب معبر رفح، وذلك لحين جلسة الطلب المعينة يوم الخميس الموافق 12 أبريل 2021.”

وكان المركز قد أودع طلباً مستعجلاً لإصدار قرار بوقف أعمال التجريف أو أي أعمال انشاءات من قبل سلطة الأراضي بغزة على أراضي حي السلام غرب معبر رفح، لحين الفصل في الطلب الأول الرئيسي الذي قدمه المركز للمحكمة الادارية بغزة، بإلغاء قرار سلطة الأراضي بغزة المؤرخ بتاريخ 15 ديسمبر 2020، القاضي بتخصيص 55 دونماً من أرض القسيمة 32 من القطعة 11 من أراضي مدينة رفح – حي السلام، غرب معبر رفح، لتوسعة معبر رفح التجاري، وإلغاء كافة الآثار القانونية المترتبة عليه واشعار كافة الجهات المختصة بذلك وإعادتها للمالكين.

و تقدم المركز بـصفته وكيلاً قانونياً للمتضررين، بشكوى لرئيس سلطة الأراضي بغزة، بتاريخ 10 يناير 2021، يطالب فيها بإلغاء قرارهم بشأن توسعة معبر رفح التجاري وجبر الضرر عن المتضررين. وبتاريخ 6 يناير 2021، خاطب المركز رئيس بلدية رفح من أجل تزويده بالملف الخاص بالأرض موضوع الطلب. وحتى تاريخه، لم يتسلم المركز رداً كتابياً من الطرفين.

وجاء هذا الطلب المستعجل، في أعقاب قيام سلطة الأراضي بغزة بتجريف 55 دونماً تعود ملكيتها لمواطنين من سكان المنطقة، بغرض توسعة معبر رفح التجاري، ترافقهم قوة شرطية، والبدء في تنفيذ المشروع الخاص على الأرض موضع النزاع، غير أن المالكين تصدوا لهم. وقامت الشرطة بالاعتداء على عدد من المواطنين بالضرب.

وتم اعتقال عدد منهم واقتيادهم لمركز الشرطة. وبعد تدخل محامي المركز، تم الافراج عن جميع المحتجزين.

Exit mobile version