أمريكا تعارض تحقيق “الجنائية” الدولية بجرائم الاحتلال

وكالات-مصدر الاخبارية

عارضت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس بشدة تحقيق المحكمة “الجنائية” الدولية بجرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك بحسب ما نقله موقع قناة الحرة عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، مساء الأربعاء.

وقال برايس إن “الولايات المتحدة تعارض بشدة إعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية الخاص بالتحقيق في الوضع الفلسطيني وجرائم الاحتلال “.

وأضاف “لدينا مخاوف خطيرة بشأن محاولة المحكمة “الجنائية” الدولية ممارسة سلطتها القضائية على إسرائيل”.

وأوضح برايس أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعيد النظر في العقوبات التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب على المدعية العامة في المحكمة الدولية فاتو بنسودا.

يذكر أنه في يونيو/ حزيران الماضي، أصدر ترامب، أمرا تنفيذيا يقضي بفرض عقوبات على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية التحقيق في “جرائم حرب مزعومة” ارتكبت بأفغانستان، دون الحصول على موافقة واشنطن.

والأربعاء، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح بيان مكتب المدعية العامة فاتو بنسودا أن “التحقيق سيغطي الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، والتي يدعى أنها ارتكبت منذ 13 يونيو/ حزيران 2014″.

كذلك لقي القرار هجومًا من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه ي”مثل جوهر النفاق ومعاداة السامية”.

وقال نتنياهو : ” إن إسرائيل تتعرض لهجوم من المحكمة الدولية المنحازة التي قررت أن جنودنا الأبطال والأخلاقيين الذين يحاربون “الإرهابيين” الشرسين هم مجرمو حرب”.

وأضاف أن المحكمة التي أقيمت لضمان عدم تكرار الفظائع التي ارتكبها النازيون ضد اليهود، توجّه قراراتها ضد دولة اليهود، لكن المحكمة ذاتها لا تقول شيئا بحق إيران وسوريا وأنظمة دكتاتورية أخرى تقوم بجرائم حرب حقيقية.