الاحتلال يحذر السلطة: تعاونكم مع الجنائية الدولية سيضركم

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حذرت السلطة الفلسطينية، من “تبعات” تعاونها مع تحقيق المحكمة الجنائية الدولية حول جرائم الحرب الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1967، بحسب ما كشف تقرير إسرائيلي، مساء اليوم، الأربعاء.

وذكرت  قناة “كان 11” أن الحكومة الإسرائيلية أخطرت السلطة الفلسطينية بأنه “ستكون هناك تداعيات لفتح التحقيق الدولي في محكمة لاهاي، تشمل إظهار السلطة الفلسطينية لحماس زائد في التعاون مع المحكمة وإمدادها بمعلومات قد تُسرّع من إجراءات التحقيق”.

وبحسب القناة هدد الاحتلال السلطة الفلسطينية بـ”وقف الدفع باتجاه إطلاق عملية سياسية وجولة مفاوضات مع الفلسطينيين أو إجراءات لبناء الثقة”، كما هددتها بـ”تضييق اقتصادي يشمل تقييد الأنشطة التجارية في الضفة” الغربية المحتلة.

ولفتت القناة إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، تحدث مع نظيره العماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، في هذا الشأن، خلال الأيام الماضية، وأضافت أن الأخير نقل الرسائل الإسرائيلية إلى وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي.

ونقل التقرير عن “مسؤول فلسطيني”، قوله إن السلطة لا تعتزم التراجع عن هذه الخطوة، وأضاف أنه “مثلما تفاوض معنا الإسرائيليين فيما عززوا التوسع الاستيطاني في الضفة، لا نرى ما يمنعهم من التفاوض معنا بينما نحاكمهم دوليا في لاهاي”.

وأضافت القناة أن مقربين من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يرون أنه “من غير المناسب فتح تحقيق بجرائم حرب إسرائيلية في هذا التوقيت، فيما نتوقع دعم الإدارة الأميركية الجديدة لإطلاق عملية سياسية قد تشهد تجدد المفاوضات مع إسرائيل”.

وتابعت أن مسؤولين فلسطينيين “يعتبرون أن هذه الخطوة قد تشكل ضغطا سياسيا على الرئيس الأميركي الجديد، جو بايدن، وقد تمنعه من السماح بإعادة فتح ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، واستئناف تحويل المساعدات الأميركية”.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قرار مكتب الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم حرب ارتكبت في الأراضي الفلسطينية.

وقال نتنياهو في رده على المدعية العامة في الجنائية الدولية التي قررت فتح تحقيق في جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بأنه “مثال لمعاداة السامية والنفاق”، مضيفا: “تتعرض دولة إسرائيل لهجوم هذا الليل”.

للمزيد: “الخارجية الفلسطينية” ترحب بقرار الجنائية الدولية فتحها تحقيقاً بجرائم الاحتلال

وتابع: “المحكمة التي أنشئت بهدف منع تكرار الفظائع التي تعرض لها اليهود على أيدي النازيين تتحول اليوم ضد دولة الشعب اليهودي”، مضيفا: “بطبيعة الحال، لا يقولون كلمة ضد إيران وسوريا وغيرهما من الديكتاتوريات التي تقترف جرائم حرب حقيقية”.