وسط تزايد إصابات كورونا.. الاحتلال يدرس إغلاقاً رابعاً قبل الانتخابات

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام عبرية إن حكومة الاحتلال تدرس إمكانية إغلاق رابع قبل الانتخابات المقررة في 23 الشهر الحالي، وذلك وسط عودة مؤشرات الإصابة بفيروس كورونا في نهاية الأسبوع الماضي للارتفاع، لا سيما في المجتمع العربي.

ونقل الإعلام العبري عن منسق مكافحة فيروس كورونا في إسرائيل نحمان أش ،اليوم الأربعاء، قوله: “علينا متابعة البيانات في الأسبوعين المقبلين، ولا شك أن ثمة احتمال بأن نوصي بفرض إغلاق رابع قبل الانتخابات”.

وكانت معطيات وزارة الصحة الإسرائيلية أفادت أمس الثلاثاء بتسجيل أول ثلاث إصابات بسلالة “نيويورك” لكورونا في البلاد، وهي سلالة تم اكتشافها قبل ثلاثة أشهر وانتشرت بشكل رئيسي في الولايات المتحدة.

كما أعلنت الصحة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 4265 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال 24 ساعة الأخيرة، نصفهم تقريبا دون سن 19 عاما، إثر إجراء 91,122 فحصا لكورونا، وانخفضت نسبة الفحوصات الإيجابية للفيروس إلى 4.8%..

وتشير الأرقام إلى أن 40% من المصابين الجدد بكورونا هم من المجتمع العربي، وأن نسبة الفحوصات الإيجابية في الوسط العربي خلال الأسبوع الحالي وصلت إلى 14.2% بينما النسبة في إسرائيل عامة تبلغ 6.2%..

في نفس الوقت حذر منسق شؤون مكافحة الجائحة في المجتمع العربي ، أيمن سيف من التصاعد المقلق للصورة الوبائية، مرجحا أن يكون تزايد انتشار الفيروس ناجما عن وصول الطفرة البريطانية إلى البلاد.

وشدد سيف على ضرورة التطعيم، مشيراً إلى أن كثيرين يعارضون تلقي اللقاح بسبب معلومات كاذبة حول مخاطر التطعيم، ودعا إلى رفع التوعية بنجاعة هذه الخطوة.

وبحسب المسؤول يتميز القطاع العربي بمستوى تطعيم أقل من المتوسط في إسرائيل، حيث تم فيه تلقيح 67٪ فقط من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، و31٪ بين كافة الأعمار، بينما في عموم سكان البلاد بلغ هذان المعدلان 89٪ و58٪ تباعا.