معبر أبو سالم حاجز إيرز

الاحتلال يعيد فتح معبر أبو سالم وحاجز “إيرز”

غزةمصدر الإخبارية

يعود معبرا كرم أبو سالم وبيت حانون “إيرز” إلى العمل مجدداً، صباح اليوم الثلاثاء، أمام المواطنين والتجار في قطاع غزة.

وسيفتح معبر إيرز بشكل اعتيادي أمام حركة المواطنين بعد إغلاق دام يومين بسبب الأعياد اليهودية، بحسب ما أعلنت إدارة المعبر

كما سيفتح معبر كرم أبو سالم لإدخال البضائع وخاصةً المحروقات والوقود الخاص بمحطة كهرباء غزة. بحسب مصادر محلية .

وفرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي إغلاقاً شاملاً على الضفة الغربية وقطاع غزة، وأغلقت المعابر بذريعة حلول عيد العرش اليهودي وعيد فرحة التوراة.

واستمر الإغلاق من صباح يوم الأحد الموافق 13/10/2019 حتى مساء يوم الاثنين الموافق 21/10/2019.

ووفق ما أعلنته قوات الاحتلال الإسرائيلي فإن معابر الضفة والقطاع، أغلقت خلال هذه المدة باستثناء الحالات الاستثنائية العاجلة والمجموعات المعيّنة، التي تضم الأشخاص الذين يستطيعون مواصلة الدخول إلى إسرائيل، بواسطة التصاريح الخاصة المتوفرة بحوزتهم.

كرم أبو سالم أو “كيرم شالوم” كما تطلق عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلي وهو كيبوتس إسرائيلي تابع للمجلس الإقليمي لأشكول على الحدود بين غزة و”إسرائيل” ومصر، ويشكل معبراً حدودياً استراتيجياً في المنطقة يلتقي بمناطق ثلاث.

تأسس الكيبوتس عام 1967م بعد احتلال فلسطين من قبل أعضاء “هشومير هتسعير”، ويحتوي أكثر من 13 عائلة يهودية، فيما تحتوي المناطق المحيطة مثل المعبر على تجمعات ومعسكرات لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

ويقع معبر كرم أبو سالم أو كما يسميه الاحتلال معبر “كيرم شالوم” غرب كيبوتس كيرم شالوم، وينقل في المعبر الوقود والركام والسلع، ويخضع لسلطة المعابر البرية التابعة لوزارة “الدفاع الإسرائيلية”.

ويقع حاجز “إيرز” في أقصى شمال قطاع غزة بين غزة والأراضي المحتلة عام 48، وهو مخصص للمشاة والحمولات وهو تحت سيطرة الاحتلال الكاملة، ويستخدم حالياً لنقل المرضى والمصابين للعلاج في الأردن أو الأراضي المحتلة أو الضفة الغربية، يعبر من خلاله الدبلوماسيين والبعثات الاجنبية والصحفيين والعمال والتجار الفلسطينيين وغيرهم ممن يملكون تصريح للعبور إلى إسرائيل. تغلقهسلطات الاحتلال من فترة إلى اخرى.

Exit mobile version