مؤسسات الأسرى تطالب بمقاطعة المحاكم العسكرية لدى الاحتلال

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

طالبت مؤسسات حقوقية للأسرى بإيجاد استراتيجية لمقاطعة المحاكم العسكرية لدى الاحتلال الإسرائيلي، التي تعد أداة بيد الاحتلال لفرض مزيد من الجرائم، معتبرة قادتها مجرمي حرب.

ودعت المؤسسات خلال وقفة لها أمام معتقل “عوفر” الاحتلالي غرب مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، لإطلاق حملة ضد المحاكم العسكرية الإسرائيلية.

بدورها قالت مديرة مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان سحر فرنسيس، إن هذه المحاكم تعد أداة بيد الاحتلال لفرض مزيد من السيطرة والهيمنة، سواء عدم توفير محاكمة عادلة، أو الاعتقال التعسفي والإداري، واعتقال الأطفال وفرض الغرامات، أو التعذيب بحق المعتقلين، وغيرها من الجرائم التي ترتكب بشكل يومي.

وأكد رئيس نادي الأسير قدورة فارس على ضرورة مقاطعة “الجهاز القضائي الإسرائيلي العسكري والمدني”، مضيفاً: “معركتنا مع الاحتلال معركة شاملة، وهذا الجهاز وفي مقدمته المحاكم العسكرية كانت له اليد الطولى في قمع أبناء شعبنا، وإضفاء قدر من الشرعية على إجراءات غير شرعية، بعضها ترتقي لتصل مستوى جريمة حرب”.

في نفس السياق قال مدير عام مؤسسة الحق شعوان جبارين إن الوقت قد حان لكشف قناع هذه المحاكم بشكل كامل على المستوى الدولي، واعتبار قادتها مجرمي حرب.

وشدد جبارين على ضرورة أن تكون هناك استراتيجية لمقاطعة تلك المحاكم، من قبل المحامين والحركة الأسيرة نفسها، ومن قبل الحركة الوطنية بكافة فصائلها.

اقرأ أيضاً: إدارة سجون الاحتلال تتعمد الإهمال الطبي بحق الأسرى المرضى