النفط الإيراني يصل الولايات المتحدة لأول مرة منذ 30 عاماً

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكر ت تقارير إعلامية دولية ،اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة استوردت كميات من النفط الإيراني كانت قد صادرتها من خليج عُمان العام الماضي.

وبحسب موقع TankerTrackers المتابع لحركة الناقلات عبر البحار فهذه هي المرة الأولى التي تستورد فيها أميركا نفطاً إيرانياً خاماً منذ 30 عاماً.

وبيّن الموقع في تغريدة له  أن حمولة الشحنة المصادرة تبلغ أكثر من 2 مليون برميل من النفط الخام، وأن ثمنها يتراوح ما بين 120-130 مليون دولار.

ولفت إلى أن هذه المصادرة جاءت عقب شكوى أصدرتها وزارة العدل الأميركية تطالب بمصادرة النفط، باعتبار أن عائداته تذهب لمنظمات “إرهابية” مثل الحرس الثوري، حسب قولها.

وتابع: “في فبراير 2020 أصدرت وزارة العدل الشكوى، قائلة إن السفينة التي ترفع علم ليبيا تخضع لقوانين مكافحة الإرهاب الأميركية”.

اقرأ أيضاً: الخارجية الأمريكية: مساعي لتعزيز الاتفاق مع إيران بشأن البرنامج النووي

من جهتها علقت وزارة العدل الأميركية بالقول إن حمولة السفينة تندرج في مخطط تتورط فيه كيانات متعددة، من بينها الحرس الثوري وفيلق القدس التابع له، يرمي إلى بيع النفط سراً في الخارج.

ووفقاً للتقرير فقد حاولوا إخفاء ذلك، تجنباً للعقوبات الأميركية، عبر عمليات نقل النفط من سفينة إلى أخرى وتزوير الوثائق، لكن ذلك فشل حسب السلطات الأميركية.

في حين تعتبر الولايات المتحدة أن النفط يشكل مصدر نفوذ بالنسبة إلى الحرس الثوري وفيلق القدس المصنفين إرهابيين في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن أرباح مبيعات النفط تساهم في تمويل أنشطة أذرع إيران، وإيصال الأسلحة إليها، وفق وصفها.