أبو وردة: وعود بإرسال لقاحات كورونا تكفي 70% من سكان قطاع غزة

غزة – مصدر الإخبارية

صرح مستشار وزيرة الصحة في قطاع غزة فتحي أبو وردة أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا لم تصل غزة حتى اللحظة، ولم يتم اكتشاف أي حالة بعد.

وقال أبو وردة في تصريحات إذاعية اليوم الثلاثاء: “نحن موعودون من وزيرة الصحة بإرسال كميات إضافية من اللقاح في الأيام القادمة تكفي لحوالي 70% من سكان القطاع”.

وبيّن أنه لا يوجد في قطاع غزة المستلزمات المخبرية التي تشخص الطفرة الجديدة، وفي حال وصول الطفرة سنتواصل مع الوزارة في الضفة، مضيفاً: “سنرسل لهم العينات لفحصها أو العمل على وصول المستلزمات المخبرية اللازمة للقطاع”.

ولفت أبو وردة إلى أن الوضع في الضفة الغربية خطير والمستشفيات ممتلئة، وأن ما يحدث في الضفة من انتشار واسع للسلالة الجديدة يرفع حالة القلق في غزة، وخاصة أن معبر رفح مفتوح واحتمال وصول أي شخص مصاب للقطاع، وأيضا مساحة غزة صغيرة وسيكون الوضع أكثر خطورة في حالة وصول السلالة الجديدة.

وتابع: “ننصح الجميع بأخذ اللقاح وخاصة كبار السن والمرضى المزمنين لأن مناعتهم ضعيفة وهم أكثر حاجة لأخذ اللقاح”.

اقرأ أيضاً: حصيلة إصابات ووفيات كورونا بغزة.. وتوقعات بموجة جديدة للفيروس

وأوضح أن الطفرة الجديدة من كورونا أسرع في الانتشار، واللقاح من الممكن أن يخفف أعراض هذه الطفرة ويقلل من دخول الحالات للعناية المركزة

وأردف: “نحن بصدد توطين “خدمة للعلاج بالأرض”، ونحن في غزة والضفة الوحيدين الذين ما زالوا يعتمدوا على التحويلات الخارجية بشكل كبير، ولدينا في الضفة مستشفيات وأطباء على أعلى مستوى”.

وفت مستشار وزيرة الصحة إلى وجود دائرة في غزة وباستطاعة أي مواطن لم يحصل على تحويلة أو تأخرت تحويلته تقديم شكوى وسيتم معالجة الأمر.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة صباح اليوم الثلاثاء عن تسجيل حالة وفاة و154 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا إنه تم إجراء 1734 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، وتعافي 123 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.
وبذلك بلغ الإجمالي التراكمي للمصابين 55430 اصابة، منها: الحالات النشطة 1780 حالة، المتعافين 53097 حالة، الوفيات 553 حالة وفاة، الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 56 حالة، الحالات الخطيرة والحرجة 33 حالة.