السعودية تضع شرطًا إلزاميًا لحجاج هذا العام

الرياض-مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الثلاثاء، عن إلزامية الحصول على لقاح فيروس كورونا كشرطاً رئيسياً لحجاج الموسم الحالي .

وقال وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة،  صحيفة “عكاظ” السعودية، عن تعميم صادر الوزير قوله: “اعتمدوا إلزامية أخذ لقاح كورونا للراغبين في المشاركة، إذ أنه أحد اشتراطات المشاركة في موسم الحج”.

وطالب “بالإعداد المبكر لتأمين القوى العاملة المطلوبة لتشغيل المرافق الصحية في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، ومنافذ الدخول لحجاج لموسم الحج”.

واقتصر عدد الحجاج في 2020، على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، جراء تفشي فيروس كورونا. ولم يحدد الوزير عدد الحجاج الذين ستستقبلهم السعودية هذا العام.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس السبت، ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد- 19) في المملكة إلى 377061 حالة مؤكدة، بزيادة 338 إصابة عن المسجلة أول أمس.

وتم تسجيل 320 حالة تعافٍ جديدة، لترتفع الحالات الإجمالية للتعافي إلى 368011 حالة، (98% من إجمالي الإصابات المسجلة)، وأعلنت الوزارة تسجيل 5 حالات وفاة جديدة، ليصل عدد الوفيات الكلي إلى 6488 حالة وفاة.

وأوصت الصحة السعودية بأن اللقاحين المضادين لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 والمعتمدين من هيئة الغذاء والدواء هما لقاح «فايزر-بيونتيك» ولقاح «أسترازينيكا-أكسفورد».

وأكدت على أن اللقاحين لا يقللان أو يضعفان المناعة، وكلاهما آمنان ويحميان من المضاعفات الشديدة والوفاة من كوفيد-19.

وقالت الصحة إنه لا توجد توصيات بالخضوع للعزل بعد تلقي لقاح كورونا الجديد.