التسوية بأخلاء القدس إفياتار الاحتلال الاستيطان في الضفة - السفير الأمريكي الاحتلال الاستيطان- التعاون الإسلامي الاستيطان

أمريكا تعارض أي خطوات أحادية من “إسرائيل” حول حل الدولتين

وكالات – مصدر الإخبارية

دعت وزارة الخارجية الأمريكية “إسرائيل” إلى الامتناع عن أي خطوات أحادية الجانب من شأنها أن تصعب التوصل إلى حل الدولتين.

وقالت قناة “كان” العبرية، اليوم الثلاثاء، إن الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ند برايس، أعرب عن معارضته، لأي خطوات إسرائيلية أحادية الجانب، قد تصعب الوصول الى حل الدولتين.

وأوردت القناة العبرية قول برايس: “إن واشنطن تعارض أي خطوة تصعب التوصل إلى حل الدولتين”.

وتأتي تصريحات الناطق باسم الخارجية الأمريكية، على ضوء التقارير التي تحدثت عن مخططات إسرائيلية، لبناء وحدات استيطانية جديدة بمستوطنات الضفة الغربية.

وكانت تقارير إعلامية عربية تحدثت في وقت سابق أن بايدن سيعود إلى حل الدولتين، خلافاً لما فعلته إدارة ترامب في التخلي عن مفهوم مرجعيات حل الدولتين من خلال قراري “242, 338” والاتفاق المشترك على الأمن مقابل السلام، والعودة للمراجع الدولية الأساسية.

وأشارت التقارير إلى أن بايدن، سيعيد فتح باب العلاقات الفلسطينية الأمريكية، بعد أن كان ترامي قد أغلقها خلال عهده.

وبينت أنّ قرار نقل السفارة في عهد ترامب هو قرار انتهى، حيثُ قال المرشح “أنطوني بلينكن” قبل أن يصبح وزيراً للخارجية إن السفارة ستبقى بالقدس.

وأردفت: “إدارة ترامب تخلت عن الكثير من التعاون مع السلطة الفلسطينية من خلال عقابها بإغلاق مكتبها ومكتب منظمة التحرير، وعدم التحدث معها ومنع إمداد المساعدات للأونروا، وسيكون هناك لإدارة بايدن خطوات أولي للعودة بالتحدث مع السلطة الفلسطينية وإعادة التعاون معها”.

ولفتت التقارير إلى أن ضم المستوطنات إلى إسرائيل لم يحدث، وستكون الأوضاع أفضل ما كانت عليه عندما كان ترامب في الحكم.

Exit mobile version