الصحة العالمية تنفي إمكانية التغلّب على كورونا نهاية العام

وكالات – مصدر الإخبارية

صرح مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايكل راين أن الاعتقاد بإمكانية التغلّب على فيروس كورونا المستجد حول العالم بحلول نهاية العام هو أمر غير واقعي، وخاصة إثر الارتفاع الأخير في عدد الإصابات هذا الأسبوع، بعدما كانت قد انخفضت لسبعة أسابيع متتالية.

وقال راين في تصريحات صحفية صباح اليوم الثلاثاء إنه سيظل من الممكن خفض عدد حالات الاستشفاء والوفيات، لكن الوباء لا يزال فتاكاً.

وتابع: “برأيي سيكون من السابق جدا لأوانه، ومن غير الواقعي الاعتقاد أننا سنقضي على هذا الفيروس بحلول نهاية العام، لكنني أعتقد أن ما يمكننا الانتهاء منه، إذا كنا أذكياء، هو حالات الاستشفاء والوفيات والمآسي المرتبطة بهذا الوباء”.

وبيّن المسؤول أن الصحة العالمية تركز على إبقاء العدوى بالفيروس منخفضة وعلى المساعدة في منع ظهور النسخ المتحورة وتقليل عدد المصابين.

وأوضح أن تطعيم العاملين في القطاع الصحي بالدرجة الأولى والأكثر ضعفاً سيسمح بإزالة الخوف والمأساة من الوباء.

اقرأ أيضاً: الوباء مستمر في التفشّي.. حصيلة إصابات ووفيات كورونا حول العالم

في نفس الوقت يسعى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس لأن يبدأ تطعيم العاملين الصحيين في جميع أنحاء العالم خلال أول 100 يوم من العام، مما يعني أنه يتبقى 40 يومًا لبلوغ هذا الهدف.

ورحب غيبرييسوس بإعطاء أول جرعة من اللقاح في إطار آلية “كوفاكس” العالمية الإثنين في غانا وساحل العاج.

وأوضح بالقول: “من المشجع رؤية بدء تلقيح العاملين في القطاع الصحي في البلدان ذات الدخل المنخفض، لكن من المؤسف أن ذلك حصل بعد ثلاثة أشهر من بدء بعض الدول الأكثر ثراء حملة التطعيم”.

واستأنف: “من المؤسف أن تستمر بعض الدول في منح الأولوية لتحصين البالغين الأصغر سنًا والأكثر صحة والأقل عرضة لخطر الإصابة بالمرض بين سكانها، بدلاً من العاملين في القطاع الصحي وكبار السن في أماكن أخرى”.