58 أسيرة بسجون الاحتلال بينهن 10 قاصرات

قدس المحتلة-مصدر الاخبارية

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن 58 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال، بينهن 10 أسيرات قاصرات.

وأشارت هيئة شؤون الأسرى، في بيان صحافي، أمس، إلى أن 35 أسيرة يقبعن حالياً في سجن “الشارون” الإسرائيلي، بينهن 10 قاصرات، أقل من 18 عاماً، وهنّ، “إيمان علي، ومرح جعيدة، وإسراء جابر، ولما البكري، وأمل كبها، ومنار شويكي، وملاك الغليظ، وهدية عرينات، وملك سلمان، ونور زريقات”

وأكدت الهيئة أن الأسيرات يعانين يومياً ظروفاً حياتية قاسية، ويتعرضن على غرار بقية الأسرى لانتهاكات صارخة لحقوقهن، كالإهمال الطبي والعزل الانفرادي والاقتحامات المستمرة لغرفهن، وضربهن أثناء نقلهن للمحاكم على أيدي قوات “النحشون” المتخصصة بعملية النقل، وشتمهن بألفاظ بذيئة، إضافة إلى وجود كاميرات مراقبة تنتهك خصوصيتهن.

كذلك قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن هنالك تصاعد في  وتيرة الانتهاكات الطبية من إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى والجرحى.

وأكدت على أن إدارة سجون الاحتلال تتعمد استهداف الأسرى بإهمال أوضاعهم الصحية وعدم التعامل معها بشكل جدي، كما أنها تكتفي بإعطاء الأدوية المسكنة للآلام دون تقديم علاج حقيقي لحالاتهم، لا سيما في ظل تفشي كورونا في أقسام السجون.

وفي سياق آخر، أكدت وزيرة الصحة مي كيلة في تصريحات سابقة حن متابعة الوضع الصحي للأسرى داخل سجون الاحتلال بشكل دائم.

وطالبت بتوفير خدمات صحية أفضل لهم خاصة أن الأوضاع داخل السجون تساعد على انتشار الفيروس، لا سيما انعدام التباعد، وعدم توفير سلطات الاحتلال سبل الوقاية والعلاج اللازمة لهم”.

وقالت ، “طلبنا من مختلف المؤسسات الدولية تكثيف الجهود لمطالبة الاحتلال تطعيم الأسرى ضد فيروس كورونا، ومن كافة المنظمات الدولية والمؤسسات الحقوقية بالضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى المرضى، لأن هناك العديد منهم بحالة حرجة ويفتقرون للعلاج المناسب لهم”.