الأسرى المرضى - سجن النقب شؤون الأسرى - هيئة الأسرى- هيئة الأسرى الأسرى المرضى

الأسرى: إدارة سجون الاحتلال تتعمد الإهمال الطبي بحق المعتقلين المرضى

رام الله – مصدر الإخبارية 

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، يوم الإثنين، إن إدارة سجون الاحتلال وخاصة في معتقل “جلبوع” تهمل الحالة الصحية للأسرى المرضى ومن بينهم الأسير ضرغام جبارين من بلدة أم الفحم في الداخل المحتل، وتتعمد اتباع أسلوب المماطلة والتسويف بتقديم العلاج اللازم له.

وأوضحت الهيئة، في تصريح وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه، أن الأسير جبارين (48 عامًا) يشتكي منذ طفولته من مرض البوليو (شلل الأطفال)، ويعاني من شلل بنسبة 70 % في الجهة اليمنى من جسده، وهو بحاجة لرعاية خاصة لحالته لكن إدارة المعتقل لا تكترث لوضعه الصعب.

وأكدت أن الأسير جبارين بحاجة ماسة لإجراء جلسات علاج طبيعي بشكل دوري، لكن إدارة المعتقل تماطل بتحويله، ومنذ أكثر من سنة ينتظر أن توفر له إدارة المعتقل حذاءً طبيًا ليتمكن من التنقل وهو يستخدم العكازات، لكن حتى اليوم لم تزوده بالحذاء.

اقرأ أيضاً: هيئة الأسرى: الأسير نضال اعمر يعاني أوضاعاً صحية صعبة

وأشارت إلى أنه خلال الشهر الماضي سقط الأسير داخل دورة المياه، ونُقل إلى أحد مشافي الاحتلال، وتم وضع جبيرة في ساقه، وهو بانتظار تحويله مرة أخرى للمشفى لإجراء صورة لقدمه من أجل الاطمئنان على وضعه.

وشددت على أن الأسير بحاجة ماسة لتزويده بجهاز خاص لمساعدته على المشي والتنقل.

والأسير جبارين معتقل منذ عام 2018 ومحكوم بالسجن 42 شهرًا وهو أب لثلاثة أبناء.

وفي السياق، قال نادي الأسير، يوم الإثنين، إن الأسير المحرر المريض قاسم أحمد بغدادي (20 عامًا)، من مخيم الأمعري بمحافظة رام الله والبيرة، تعرض للضرب خلال التحقيق معه في معتقل “المسكوبية” ليومين، من قبل إدارة سجون الاحتلال.

ووفقًا لشهادة الأسير المحرر بغدادي، الذي يُعاني من مرض “الهيموفيليا” (نزف الدم الوراثي)، فإن الضرب تركز على أطرافه، الأمر الذي تسبب بحدوث نزف بالدم في ركبتيه.

ونُقل الأسير بغدادي خلال فترة اعتقاله التي استمرت مدة (21) يومًا، ثلاث مرات إلى المستشفى، اقتصر علاجه خلالها على إجراء فحوص طبية، دون توفير أدنى شروط الرعاية والعلاج الطبي اللازم له، وفق تصريح لنادي الأسير.

وأوضح النادي أن الأسير المريض بغدادي مكث جُلّ فترة اعتقاله في قسم “المعبّار” في سجن “عوفر”.

وكانت سلطات الاحتلال أفرجت عن الأسير بغدادي، الليلة الماضية، بعد قرار من المحكمة العسكرية بالإفراج عنه بكفالة بقيمة 2100 شيقل، ونُقل فور الإفراج عنه إلى المستشفى.

وحمّل نادي الأسير الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع الصحي للمحرر بغدادي، والذي يُضاف إلى قائمة طويلة من الأسرى الذين يتعرضون لسياسة الإهمال الطبي الممنهجة.

وأشار إلى أن الاحتلال يواصل تنفيذ عمليات الاعتقال اليومية الممنهجة، والتي طالت المرضى، وكبار السّن، والأطفال، والنساء، على مدار الأشهر الماضية، رغم تصاعد انتشار فيروس “كورونا”.

Exit mobile version