نحو 55% من أسر الداخل المحتل تضرروا اقتصادياً بسبب جائحة كورونا

الداخل المحتل- مصدر الإخبارية

أظهر بحث لـ”جمعية الجليل”- الجمعية العربية القطرية للبحوث، أن 55.6% من أسر الداخل المحتل تضرّرت اقتصادياً بسبب جائحة كورونا.

وكشفت نتائج البحث الذي أشرف عليه مركز البحوث الاجتماعية التطبيقية “ركاز” التابع للجمعية، ازدياد التدهور في الصحة النفسية وفي نسبة حالات الضغط النفسي، والاضطراب، والاكتئاب، والشعور بالوحدة.

وأكد البحث على أن التدهور في الصحة النفسية، طال بخاصّة النساء والأشخاص الذين تعطلت أعمالهم، والمرضى المزمنين.

وأوضحت النتائج الارتفاع والتحسن في مدى الانصياع والتجاوب مع التعليمات الوقائية ما بين الموجة الأولى والثانية للوباء، إذ وصلت إلى نسب مرتفعة تفوق 80% فيما يتعلق باستعمال الكمامة، والتباعد الاجتماعي، والنظافة، وإلى نحو 50% في ما يتعلق بالامتناع عن الزيارات والخروج للتسوّق.

وأفاد المركز أنه قد شارك في هذا المسح 1533 شخص (841 رجلاً و692 امرأة) في جيل 18 فما فوق، بحيث تراوحت أعمار المشاركين بين 18- 90، وبلغ معدّل الأعمار 43.4 سنة.

وذكر أن عينة البحث قد شملت مشاركين من كافة المناطق الجغرافية، وأسر الداخل المحتل تم توزيعهم على النحو التالي: 51.2% من منطقة الشمال، 17% من منطقة حيفا، 15.2% من منطقة المركز و16.6% من منطقة الجنوب.

يشار إلى أن سكان البلدات العربية في الداخل المحتلة، يعانون من ظروف صعبة على الصعيد المعيشي والاقتصادي، وذلك بسبب سياسة التمييز الواضحة التي تتبعها السلطات الإسرائيلية معهم، الأمر الذي يؤثر على مختلف المناحي الحياتية لديهم.