“إسرائيل” تتهم إيران بانفجار سفينة في خليج عُمان

شؤون إسرائيلية-مصدر الاخبارية

وجهت محافل إسرائيلية يوم السبت إتهاماتها لإيران بالوقوف وراء التفجير الذي استهدف سفينة نقل تجارية في خليج عُمان والتي ترجع ملكيتها لرجل أعمال “إسرائيلي” يوم أمس الجمعة.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن السفينة تعرضت لتفجير في خليج عمان ولم يصب أحد بأذى، إذ كانت السفينة تنقل مركبات إلى سنغافورة من مدينة الدمام السعودية.

واضطرت السفينة للعودة على أعقابها بعد تسبب الانفجار باختراق جدار  سفينة في خليج عُمان.

وبينت الصحيفة أن الأمن الإسرائيلي يتابع ما جرى عن كثب ويجمع معلومات استخباراتية عن الجهة التي تقف خلف التفجير، إذ تشير آخر التقديرات الى أن إيران هي المسؤولة.

كما يدور الحديث عن سفينة بريطانية يمتلكها رجل الأعمال الإسرائيلي “رامي أونغار”.

ويأتي التطور في خضم التهديدات الإسرائيلية باستهداف المنشئات النووية الإيرانية حال عودة الإدارة الأمريكية الجديدة للاتفاق النووي، وكذلك إعداد جيش الاحتلال الخطط لعملية الاستهداف.

وكانت قد أعنت وكالات أنباء عن مصادر ملاحية أمس، عن تعرض سفينة تجارية  إلى انفجار،  أثناء إبحارها في خليج عُمان.

ونشر التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية خريطة تظهر المكان المفترض لموقع الانفجار في عرض البحر، وأكد أن الطاقم بخير.

وقال” إن الانفجار وقع على بعد 44 ميلا بحريا شمال العاصمة العمانية، مسقط”.

كذلك قالت وكالة “رويترز” نقلا عن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن السفينة لم تتعرض إلى خسائر تذكر وطاقمها بأمان ولم يصب بأذى.

وأضافت الهيئة أن التحقيق في الحادث جار على قدم وساق وتم توجيه النصح إلى السفن التي تبحر في المنطقة بضرورة توخي الحذر، موضحة  “أن السفينة في طريقها لأقرب مرفأ في سلطنة عمان”.

من جانبها، قالت البحرية الأميركية إنها على علم بأمر الانفجار وتراقب الموقف، وفق وكالة “أسوشيتد برس”.

وتأتي الواقعة بعد سلسلة من الانفجارات الغامضة التي استهدفت سفنا في خليج عُمان قرب مضيق هرمز عام 2019.