اشتية الشهداء

اشتية يعلن إجراءات جديدة لمواجهة كورونا في الضفة

رام الله- مصدر الإخبارية

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، مساء اليوم السبت، إجراءات جديدة يعلن إجراءات جديدة لمواجهة كورونا في الضفة، وذلك في ضوء ارتفاع الإصابات بالفيروس.

وقال اشتية في تصريح صحفي، إنه سيتم تعطيل جميع المدارس الحكومية والخاصة والأهلية لكل الصفوف اعتبارا من يوم غد الأحد، ما عدا طلاب الثانوية العامة ولمدة 12يوما بما يشمل رياض الأطفال، مشيراً إلى أن “الحضانات يترك أمرها الى وزارة التنمية الاجتماعية، وتُعامل كل حالة على حدة”.

وأضاف إنه سيتم “إغلاق جميع الجامعات والمعاهد والدوائر التعليمية والتدريبية مع اتباع برامج التعليم عن بعد ويسمح للإداريين بالوصول بما لايزيد على 50% للدوام”.

وشدد ضمن إعلانه عن إجراءات جديدة لمواجهة كورونا في الضفة، على منع “الحركة منعاً باتاً بما يشمل عدم التنقل بين محافظات الوطن بما فيها القدس”.

وقال اشتية إنه “حركة السيارات وجميع وسائط النقل من الساعة 7:00 مساءً وحتى 6:00 صباحاً، كما تغلق الأماكن التجارية خلال هذه الساعات باستثناء الصيدليات والأفران”.

وتابع حديثه، منوهاً إلى أنه “يكون يوما الجمعة والسبت إغلاقا تاماً ولا يسمح بالتنقل، وتمنع حركة السيارات بمختلف أنواعها”.

وقال إن المحافظين، يتولون “إغلاق أي مدينة أو مخيم إغلاقا داخليا حسب الضرورة”، منبهاً إلى “منع إقامة الأعراس والحفلات وبيوت العزاء”.

ولفت إلى أنه “سيتم فتح النوادي الصحية تكون في الأماكن المفتوحة فقط”، مشدداً على منع “دخول أهلنا من أراضي 1948”.

وقال اشتية إن تلك القرارات، لا تشمل “الخدمات البلدية وخدمات الطوارئ والمواد الغذائية والزراعية والطواقم الطبية والمخابز والصيدليات مع التقيد بإجراءات السلامة”.

وبخصوص دوام الوزارات، أضاف إنه سيكون “بنسبة لا تتجاوز 50% من الطواقم، ويترك لكل وزير ترتيب وزارته ما عدا وزارة الصحة”.

وتابع أن “دوام القطاع الخاص والصناعي يكون بوتيرة 50% ايضا بما فيها المطاعم والمقاهي”.

وقال اشتية إنه سيتم معاقبة كل من يخالف أي من أحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها بقانون رقم (7) 2020.

وأشار إلى إنه “سيتولى قادة الأجهزة الأمنية كل فيما يخصه مهمة إصدار التعليمات والأوامر لتنفيذ تطبيق أحكام هذا القرار”.

وكلّف اشتية، المحافظون والشرطة بتشديد الرقابة على أماكن التجمع والاكتظاظ.

وذكر أنه سيتم تطبق هذه الإجراءات من يوم غدٍ الأحد، ولمدة 12 يوماً.

وبخصوص اللقاحات، قال رئيس الوزراء “هناك منافسة عالمية ونحن اشترينا بما قيمته 10 ملايين دولار وكان من المفترض أن تصل منتصف الشهر، وسبب التأخير هو الشركة المصنعة وليس لسبب آخر، ونتوقع وصول الدفعة الأولى خلال الأسبوع الأول من شهر آذار”.

Exit mobile version