خريطة جديدة للكرة الارضية

خريطة جديدة للكرة الارضية.. فما تفاصيلها !

وكالات – مصدر الإخبارية

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن علماء في جامعة “برينستون” بأمريكا نجحوا في ابتكار خريطة جديدة للكرة الارضية، وصفوها بـ”الأكثر دقة والأقل تشوهاً على الإطلاق”.

وبحسب الصجيفة منذ 422 عاما، وتحديداً منذ عام 1596، ظهرت خريطة للعالم باستخدام “إسقاط مركاتور”، أو الإسقاط الأسطواني، وذلك بهدف مساعدة البحارة في استكشاف العالم، ثم أصبحت شائعة ومعتمدة في المدارس والكتب.

وقالت الصحيفة إن هذه الخريطة أصبحت “متجاوزة في يومنا هذا بعدما وجد فيها العلماء والباحثون مجموعة من الأخطاء الفادحة”.

وتابعت: “لتجاوز هذه الأخطاء، قام علماء جامعة “برينستون” بإعادة وصف وتخيل النقاط الرئيسة اللازمة لتسطيح الكرة الأرضية، الأمر الذي مكنهم من رسم خريطة “دقيقة” للكوكب.

بدوره أوضح الدكتور ريتشارد غوت، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة برينستون، والذي سبق أن رسم خريطة للكون بأكمله، بالقول إن الخريطة الشهيرة عالميا والمعتمدة على “إسقاط مركاتور” تشوبها مجموعة من الأخطاء، مثل التقاسيم المكانية والمسافات والانحناءات..

وأردف الدكتور: “في خريطتنا الجديدة، اعتمدنا على نهج أطلقنا عليه اسم -المظروف متعدد الأوجه-، والذي يتكون من أشكال منتظمة وملتصقة”.

ووفقاً لغوت نتج عن هذا النهج الجديد خريطة مستديرة وذات وجهين، على شكل قرص الفونوغراف.

كما يمكن استعراض نصف الكرة الأرضية الشمالي على أحد الأوجه، والجنوبي على الوجه الآخر، أو استعراض نصفها الشرقي والغربي بنفس الطريقة.

وبينت الصحيفة الأمريكية أن هذه الخريطة، التي لم يتم بعد المصادقة عليها بشكل رسمي، تغلبت على إشكالية تشوه المسافات وفجوات التلاحم وانتقاص الحدود، حسب ما كشفه مبتكروها.

Exit mobile version