الصحة: دخلنا في موجة ثالثة لفيروس كورونا.. والمدارس رفعت منحنى الإصابات

رام الله – مصدر الإخبارية

صرحت وزيرة الصحة مي الكيلة، أن فلسطين دخلت في موجة ثالثة من فيروس كورونا، ومنحنى الإصابات يشهد ارتفاعاً حاداً، مضيفة أنه يتم بحث مختلف الإجراءات التي من شأنها الحد من الانتشار الواسع لأعداد الإصابات.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الوبائيات الوطنية، اليوم الجمعة، لبحث مستجدات الحالة الوبائية وما يتعلق بالطفرات الجديدة لفيروس “كورونا”، وملف التطعيم.

وأوضحت الكيلة أن اللجنة خرجت بتوصيات تم رفعها لرئيس الوزراء محمد اشتية، ولجنة الطوارئ العليا لدراستها وإصدار قرارات للحد من انتشار الفيروس.

في حين استعرضت اللجنة منحنى الإصابات وأعدادها، وتوزيعاتها في مختلف المحافظات، والإصابات في المدارس، ونسبة إشغال الأسرة في المستشفيات ومراكز علاج “كورونا”، وأسرة العناية المكثفة وأجهزة التنفس الاصطناعي، والاحتياجات اللازمة لمواجهة الموجة الثالثة.

وأكدت اللجنة أن هناك تراجعاً في نسبة الالتزام بالإجراءات الوقائية، لافتة إلى أن المدارس أدت بشكل كبير لعودة منحنى الإصابات في الصعود.

وبينت أن الأطفال يُصابون ولا يشعرون بأعراض في الغالب، وهذا ما يؤدي لنقلهم للعدوى لبيوتهم، وازدياد أعداد الإصابات.

كما ناقشت اللجنة الوبائية مستجدات ملف وخطة التطعيم، ومواعيد وصولها المتوقعة، مشددة على ضرورة التزام كافة المواطنين بضرورة الالتزام بلبس الكمامات والتعقيم والتباعد الاجتماعي.

اقرأ أيضاً| رام الله: اجتماع للجنة الوبائية على إثر الانتشار السريع لـ طفرات كورونا

وأعلنت وزيرة الصحة اليوم خلال التقرير الوبائي لكورونا فلسطين أن  نسبة التعافي من فيروس (كورونا) في فلسطين بلغت 91.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 7.6%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات”.

وأضافت أنه تم تسجيل 10 حالات وفاة في الضفة الغربية:” الخليل 1، سلفيت 1، بيت لحم 1، نابلس 2، رام الله والبيرة 2، قلقيلية 1، ضواحي القدس 2″، وتم تسجيل حالة وفاة واحدة في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: “أريحا والأغوار 52، الخليل 335، سلفيت 86، بيت لحم 202، طولكرم 78، نابلس 166، رام الله والبيرة 287، قلقيلية 39، جنين 58، ضواحي القدس 95، طوباس 29، قطاع غزة 128.