الشعبية تنتقد شرط لجنة الانتخابات قبول استقالة المرشحين للتشريعي

رام الله-مصدر الاخبارية

انتقدت الجبهة الشعبية اليوم الجمعة، تعليمات لجنة الانتخابات بشرط قبول استقالة المرشح لانتخابات التشريعي المقبلة، مؤكدة على أنها خروج عن التوافقات الوطنية التي تمت على قاعدة المصلحة العامة.

وقال هاني الثوابتة، عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة في حديث لإذاعة (القدس): ” إن التخوف يتمثل في عدم الموافقة على طلب الاستقالة، وبالتالي فالمواطن يفقد حقه في الترشح للانتخابات، وهذا شكل من أشكال الحريات”.

وأوضح الثواتبة  إن انتقادات الجبهة جاء من باب حفظ حق المواطن في الوظيفة حال لم يحالفه الحظ في الانتخابات”، في إشارة إلى طلب الاستقالة وقبولها.

وأضاف، “المفترض إطلاق الحريات على كافة المستويات وكل الاتجاهات، كما كفلها القانون”، مطالباً بـ “وقف كل ما من شأنه إعادتنا إلى مربع التجاذب والانقسام”.

وفي وقت سابق، أقر أعضاء لجنة الانتخابات المركزية، إجراءات الترشح للانتخابات التشريعية المقررة يوم 22 أيار/ مايو القادم.

وبينت لجنة الانتخابات إجراءات الترشح  والنماذج والمرفقات الواجب توفرها في طلب الترشح للقوائم ومرشحيها في الانتخابات التشريعية. أشارت إلى أنها ستقوم اللجنة خلال الأيام القادمة بنشرها للجمهور علماً بأن باب الترشح للانتخابات التشريعية يفتح يوم السبت 20 آذار/مارس المقبل ويقفل في 31 من ذات الشهر.

كما وبحثت اللجنة في الاجتماع التطورات المتعلقة بالانتخابات الفلسطينية 2021، وتفاصيل عملية تسجيل الناخبين التي انتهت منتصف الشهر الجاري، والإجراءات والاستعدادات لمرحلة النشر والاعتراض المقرر أن تنطلق في الأول من آذار المقبل، وما يعقبها من فتح باب الترشح. كما أطّلَعَ أعضاء اللجنة على نتائج ومخرجات اللقاءات التي يجريها رئيس اللجنة والإدارة التنفيذية مع الفصائل الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والقناصل والسفراء المعتمدين لدى دولة فلسطين.