صحة رام الله: طفرات كورونا الجديدة تنتشر بشكل واسع واللقاح لايحمي

رام الله-مصدر الاخبارية

أكدت وزارة الصحة في مدينة رام الله اليوم الخميس ، على أن الوضع الوبائي في فلسطين مقلق وهناك انتشار واسع لطفرات كورونا الجديدة.

وقال مسؤول الطب الوقائي في وزارة الصحة برام الله سامر الأسعد في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين”: “إن أخذ الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا لن يقي المواطنين من الإصابة بالفيروس”.

وأضاف أن هناك حالات بالفعل قد أصيبت وكانت قد أخذت الجرعة الأولى، مردفًا أن اللقاح بحد ذاته ليس سبب للإصابة لكن الجرعة الأولى منه لن تحمي من الإصابة بالفيروس.

وتابع الأسعد: “قمنا بأخذ عينات عشوائية وكانت النسبة الكبيرة منها من الطفرات الجديدة”، مشددًا على أن نسبة الاشغال في المستشفيات عالية جداً وهذا من أخطر المؤشرات.

وأشار مسؤول الطب الوقائي، إلى أن المدارس تعتبر بؤرة لانتشار الفيروس ويعتبر الأطفال نواقل له خاصةً مع عدم شعورهم بأي أعراض.

ورفعت وزيرة الصحة  الفلسطينية في وقت سابق من اليوم د. مي الكيلة، وصيات إلى رئيس الوزراء د.محمد اشتية، بالإغلاق الشامل لمدة أسبوعين على الأقل، بعد دراسة الوضع الوبائي بشكل كامل ومتكامل، مضيفة أن يقلل من عدد الإصابات ويخفف انتقال العدوى ويقلل إشغال المستشفيات.

وقالت  في تصريحات صحافية “موعدون بوصول اللقاح نهاية هذا الشهر حتى بداية الشهر القادم، نحن جاهزن قانونياً ووقعنا العقود وسجلنا اللقاحات، ولكن التأخير يأتي من الشركات الموردة لاعتبارات لها علاقة بالتصدير”.

وتابعت: “الحالة الوبائية في وضع مختلف عن سابقاتها وهذه تعتبر الموجة الثالثة من تفشي فيروس كورونا في فلسطين، وهي أصعب فترة مررنا بها منذ بداية الجائحة”.